الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اختراع جهاز يتعقب أنفاس المحاصرين تحت الأنقاض أثناء الكوارث

اختراع جهاز يتعقب أنفاس المحاصرين تحت الأنقاض أثناء الكوارث
16 سبتمبر 2019 22:56

اخترع ثلاثة طلاب جامعيين في إندونيسيا جهازا يعتمد على الإشارات عالية التردد لاستكشاف وتحديد مواقع الضحايا المحاصرين تحت الأنقاض بعد الكوارث الطبيعية.

ورغم أن حجمه لا يزيد عن حجم بطاقة ائتمان ورقيق مثلها تماما، فإنه ??? من الممكن أن يصبح في لحظة فارقة طوق نجاة لإنقاذ إنسان محاصر تحت الأنقاض في حالة وقوع زلزال أو كارثة طبيعية أخرى.

ويطلق الجهاز، الذي يوصف بأنه مستكشف نقاط الموقع المترابطة أو "ديوتريونز"، إشارة تستطيع استكشاف الحركات الطفيفة للغاية، كالتنفس مثلا، الذي يمكن تتبعه من مسافة تصل إلى 10 كيلومترات.

وقال الطلاب إنه يمكن توصيل جهاز استقبال الإشارة بهاتف محمول أو جهاز كمبيوتر محمول، ويعمل بتطبيق متاح على نظامي التشغيل (آي.أو.إس) وأندرويد.

وأضاف أحد هؤلاء الطلاب، وهو ساتريو رياض بوير (23 عاما)، أن الدافع ومصدر الإلهام وراء هذا الاختراع كان زلزالا بلغت شدته 7.6 درجة في مسقط رأسه في بادانج بجزيرة سومطرة قبل عشر سنوات أسفر عن مقتل صديق ومدرس وإصابة والدته في الركبة.

وقال بوير "يمكن أن يحدث أي شيء إذا حوصر المرء (تحت الأنقاض) لفترة طويلة للغاية. قد يتعين بتر ساق الضحية أو يدها أو قد ينفد الأكسجين"، مشددا على أهمية العثور على المحاصرين تحت الحطام والأنقاض بأسرع ما يمكن.

وأضاف "لحل المشكلة، اخترعنا أنا وأصدقائي رزق ودافي تكنولوجيا جديدة. إذا تم استخدام هذه التكنولوجيا من قبل جميع السكان في مبنى واحد، وعندما تقع كارثة وينهار المبنى، سيكون بإمكان فريق البحث والإنقاذ العثور على الضحايا من خلال التطبيق الذي نصنعه لفريق الإنقاذ".

وحصل الطلاب الثلاثة من جامعة "براويجايا" في جاوة الشرقية بالفعل على براءة اختراع لنموذجهم الأولي، الذي تكلف سبعة دولارات، لكنهم قالوا إنهم يريدون إتقانه في أحسن صورة قبل التفكير في طرحه للجمهور.

اقرأ أيضاً... رصد هزة أرضية في الكويت

وقال رزق مولانا، وهو طالب آخر مشارك في الاختراع، "اختراعنا قائم على الهاتف الذكي، والسبب هو أن الجميع لديهم الآن هواتف ذكية. ولكن يمكن صنع ابتكارنا بطريقة بحيث لا يعتمد فقط على الهواتف الذكية ولكن يمكن أيضا استخدامه مع الكمبيوتر المحمول أو أجهزة أخرى. لأنه يجب عدم نسيان أنه عندما تقع كارثة، نكون بحاجة إلى بعض المرونة والكفاءة في البحث عن الضحايا. لذلك، نختار الهاتف الذكي. ولدينا أيضا ميزة أخرى، وهي أن ابتكارنا لا يستلزم اتصالا بالإنترنت. لذلك، يمكن الاعتماد عليه وقت الكوارث وانقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية".

واجتذب المخترعون الشبان بالفعل بعض المعجبين والمشجعين لاختراعهم.

وقال علي غفران مكتي، وهو مسؤول كبير في وزارة التعليم، "إنه اختراع مدهش"، مضيفا أن الحكومة ستقدم منحة من أجل تطويره وإدخال مزيد من التحسينات عليه.

تقع إندونيسيا على ما يسمى بحلقة النار في المحيط الهادي، وكثيرا ما تتعرض للزلازل، التي تكون قوية في بعض الأحيان بما يكفي لهدم المباني.

ووقع أشد تك الزلازل تدميرا في التاريخ الحديث في ديسمبر 2004، عندما تسبب زلزال بلغت قوته 9.5 درجة في موجات مد عاتية (تسونامي) أسفرت عن مقتل نحو 226 ألف شخص على طول سواحل المحيط الهندي، أكثر من 126 ألفا منهم في إندونيسيا.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©