الاتحاد

الاقتصادي

«دبي للذهب» تطلق 4 منتجات جديدة

متعاملون في بورصة دبي للذهب والسلع (الاتحاد)

متعاملون في بورصة دبي للذهب والسلع (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

تعتزم بورصة دبي للذهب والسلع إطلاق 3 عقود متميزة جديدة، وهي عقد ذهب الأسواق الهندية الآجل، وعقد كوانتو الروبية الهندية الآجل، وعقد دبي بولي بروبلين المصغرة الآجل، كما تعتزم زيادة حجم عقد منتجات البلاستيك الآجل لديها.

وسيبدأ التداول على العقود الجديدة اعتباراً من يوم غد.
وتعتبر عقود كوانتو نوع من المشتقات المقومة بعملة ما، بينما تتم تسويته بعملة أخرى وفق سعر ثابت.
ويهدف إطلاق منتجات الكوانتو إلى تمكين المستثمرين من الوصول إلى سوق الذهب الهندي والروبية الهندية، دون التعرض إلى مخاطر تقلبات أسعار صرف الدولار الأميركي/‏ الروبية الهندية.
وقال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي بالإنابة في بورصة دبي للذهب والسلع: «تتسم عقود كوانتو بأهمية خاصة ليس على مستوى هذا السوق وحسب، بل وفي مختلف الأسواق حول العالم.
وتتيح عقود كوانتو الهندية التي نقدمها العديد من المزايا للمشاركين في بورصة دبي للذهب والسلع، خصوصاً من خلال تعزيز مستوى حمايتهم إزاء تقلبات أسعار الصرف، بالإضافة إلى توفير فرص مراجحة ممتازة لهم.
ومن شأن عقود كوانتو الجديدة، زيادة قيمة عروضنا لمجموعة منتجاتنا الهندية، والارتقاء بالبورصة إلى مستوى جديد على صعيد قدراتنا في مجال أنواع الذهب المتعددة».
وتتيح عقود كوانتو ذهب الأسواق الهندية الآجل أمام المتداولين اكتشاف أسعار الذهب وفرص التداول في الأسواق الخارجية، بما يسمح لهم بالوصول إلى أسواق الهند، التي تعتبر من أهم البلدان المستهلكة للذهب في العالم.
وسيتم تداول هذا العقد الجديد قبل وبعد إغلاق الأسواق الهندية، بما يتيح للمتداولين فرص تداول أكبر.
وستتم تسوية العقد نقداً، بسعر مقوم بالدولار الأميركي، فيما يبلغ حجمه على المؤشر نقطة واحدة.
ومن شأن إضافة عقد كوانتو الروبية الهندية الآجل إلى بورصة دبي للذهب والسلع تعزيز الحصة السوقية للبورصة في سوق عقود الروبية الهندية الآجلة حول العالم.
وتعتبر بورصة دبي للذهب والسلع أكبر سوق لعقود الروبية الهندية الآجلة خارج الهند، ويفوق متوسط قيمة التداولات يومياً 1?3 مليار دولار لعام 2015.
وتتيح عقود كوانتو الآجلة للروبية الهندية للتجار محاكاة عائدات الروبية الهندية في عقود الدولار الأميركي/‏ الروبية الهندية، بالدولار الأميركي مما يساهم في مضاعفة عائداتهم المحتملة.
وأضاف ديساي: «يتم استخدام منتجات الروبية الهندية الحالية في بورصة دبي للذهب والسلع لأغراض المراجحة والتحوط بشكل رئيس، بينما تم تصميم عقود كوانتو الآجلة للروبية الهندية من بورصة دبي للذهب والسلع للتجار والمضاربين الذين يقومون بالتداول على الروبية الهندية مباشرة.
وسيشكل هذا العقد إضافة قيمة لمجموعة المنتجات الهندية الحالية في البورصة، وذلك من خلال تزويد المتداولين بأسعار صرف ثابتة للدولار الأميركي/‏ الروبية الهندية، وفرص مراجحة بينية». وستتم تسوية عقود كوانتو الروبية الهندية الآجلة في بورصة دبي للذهب والسلع نقداً، مع مضاعفات الـ 100 لكل قيمة دولار أميركي بالروبية الهندية.
وسوف تتراوح قيمة عقد كوانتو على الأرجح بين 6000 و7000 دولار أميركي، بما يجعله ضعف حجم عقد الروبية الهندية المصغر في بورصة دبي للذهب والسلع.

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار الفائدة على التمويل في السوق المحلية إلى %2.41