الاتحاد

الاقتصادي

«العربية للطيران»..531 مليون درهم أرباحاً في 2015

 طائرة تابعة لخطوط «العربية للطيران» (من المصدر)

طائرة تابعة لخطوط «العربية للطيران» (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

حققت شركة العربية للطيران 531 مليون درهم أرباحا صافية العام الماضي بتراجع نسبته 6% مقارنة مع 566 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
ووصلت إيرادات الشركة إلى 3.8 مليار درهم بزيادة 3% وذلك نتيجة للازدياد المطرد في عدد المسافرين.
ونقلت الشركة على متن طائراتها ما يزيد على 7.6 مليون مسافر في العام 2015، ما يمثل ارتفاعاً بمقدار 12% مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما بلغ معدل إشغال المقاعد - نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة - 79% خلال هذه الفترة.
وجاء إعلان النتائج على إثر اختتام اجتماع مجلس إدارة «العربية للطيران»، الذي أوصى بتوزيع 9% من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين أي بمقدار 9 فلوس لكل سهم.
وسيتم طرح هذه التوصية للتصديق عليها من قبل المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية المقرر في 25 فبراير 2016.
وقال الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة «العربية للطيران»: «حققت الشركة عاماً آخر من النمو والإنجازات، وعززت مكانتها الرائدة في السوق بفضل استراتيجيتها المميزة للتوسع، وكفاءة عملياتها التشغيلية، وضبطها المحكم للتكاليف».
وفي حين واصلت العوامل الاقتصادية والسياسية المحيطة التأثير على أداء قطاع الطيران مثل الانخفاض المستمر في أسعار النفط الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي، واستمرار الضغط على هوامش الربح، وانعدام الاستقرار الجيوسياسي في العديد من دول المنطقة، فقد استطاعت «العربية للطيران»مجدداً وعلى الرغم من هذه التحديات تسجيل نتائج قوية والحفاظ على مكانة متميزة يتيح لها مواصلة النمو القوي في العام 2016».
وأضاف «سنواصل التركيز خلال المرحلة المقبلة على تحقيق أهدافنا في تمكين عملائنا من السفر إلى وجهات أكثر وبتكلفة أقل، والعمل دوماً على ترسيخ مفاهيم الابتكار والكفاءة التشغيلية في عملياتنا». ووصل صافي أرباح الشركة للربع الأخير من العام 2015 إلى 59 مليون درهم إماراتي، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 13% في صافي الأرباح المسجل للفترة نفسها من العام 2014 والذي بلغ 68 مليون درهم.
كما وصلت إيرادات الشركة للأشهر الثلاثة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2015 إلى 957 مليون درهم مقارنة مع 924 مليون درهم للفترة نفسها من العام 2014، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 4%. وقد نقلت الشركة على متن طائراتها نحو 2 مليون مسافر خلال الربع الأخير من العام 2015، ما يمثل ارتفاعاً بواقع 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014.

اقرأ أيضا

177.5 مليار درهم صفقات «دبي للطيران»