الاتحاد

الاقتصادي

برو: ولى زمن الانتظار وخدمة العملاء وحلّ عصر الصيرفة الرقمية

من حفل التدشين (من المصدر)

من حفل التدشين (من المصدر)

يوسف البستنجي (أبوظبي)

دشن مصرف الهلال فرعاً جديداً في «مدينة مصدر»، مشروع التطوير المتعدد الاستخدامات في أبوظبي والقائم على رؤية طموح تستهدف التحوّل إلى المدينة الأكثر استدامة في العالم. جاء ذلك خلال حفل خاص أقيم بحضور الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان، وسط تأكيد من المصرف على الالتزام بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات الرقمية في بيئة ومرافق صديقة للبيئة والمزودة بأحدث التقنيات المتطورة.

وأكد محمد جميل برو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «مصرف الهلال» أن المصرف يعمل على تقديم خدمات تتوافق مع معايير العمل في العصر الرقمي وعصر الإنترنت.

وقال برو، إن مصرف الهلال يتمتع بملاءة مالية عالية لرأس المال تتجاوز 17%، مشيراً إلى أن المصرف أصدر صكوكاً بقيمة مليار دولار ضمن برنامج الصكوك المقرر والبالغة قيمته ملياري دولار أميركي.
وأوضح أن 500 مليون دولار من الصكوك المصدرة كانت ضمن الشق الأول من رأس المال، إضافة إلى 500 مليون دولار صكوكاً عادية.
ولفت إلى أن المصرف لا يحتاج حالياً لإصدار المزيد من الصكوك، لكنه في حال وجد ذلك ضرورياً، وفي حال وجد أن ظروف السوق ملائمة للإصدار، فسيقوم بالإصدار بالقيمة المناسبة، وفقاً لاحتياجاته، وذلك ضمن البرنامج المقرر.
وأوضح كذلك أن المصرف المركزي يتشاور مع البنوك والمصارف الإسلامية بخصوص إنشاء الهيئة الشرعية للمصارف الإسلامية في الدولة، وإن العمل جارٍ على ذلك، ويتوقع أن يتم إنجازها قريباً.
وقال في تصريحات للصحفيين، على هامش الافتتاح، إن نحو 41% من عملاء مصرف الهلال يشتركون الآن في خدمات المصرف عبر الهاتف والإنترنت، مبيناً أن حصة العمليات المصرفية التي تتم من خلال الهواتف والإنترنت تعتبر كبيرة وتنمو بمعدلات عالية جداً.
وقال برو: إن دولة الإمارات تعتبر من الدول القليلة في المنطقة التي توفر بنى أساسية متطورة لاستخدام الأجهزة الذكية في العمليات المصرفية.
وأكد أن توجه قيادة الدولة وقيادة القطاع المصرفي للخدمات الذكية، يعتبر محفزاً مهماً للمصارف والبنوك في الدولة للعمل من أجل تحقيق التقدم في هذا المجال.
وأوضح أن العصر المقبل هو عصر الخدمات الذكية، والبنوك التي لا تعمل من أجل تطوير خدماتها بما يتوافق مع متطلبات المرحلة الرقمية، ستواجه عقبات في الحفاظ على مكانتها في السوق. وأوضح برو أن هذا الفرع الجديد الذي تم افتتاحه في مدينة مصدر هو الفرع الـ 25 للمصرف، لكن التركيز في المرحلة المقبلة، سيكون في مجال التوسع في تقديم الخدمات الرقمية للمصرف، بحيث يكون العملاء قادرين على إتمام معاملاتهم المصرفية في أي زمان وأي مكان.

وأضاف: لم يعد العمل المصرفي والخدمات المصرفية متوقفة على حضور العميل للفرع والإمضاء على العديد من الوثائق والانتظار في صفوف طويلة لإجراء معاملة مصرفية، فاليوم العمليات تتم من خلال الهاتف والإنترنت مباشرة.
وقال: سيتمكن العملاء من فتح حساب عبر «الإنترنت» بشكل كامل دون الحاجة للتعامل مع موظف خدمة العملاء، كما نعمل على تقزيم خدمات تمويل السيارات بشكل كامل من خلال الإنترنت، حيث سيتمكن العميل من إجراء كامل المعاملة، والحصول على التمويل بشكل مباشر.

اقرأ أيضا

التجارة الخارجية بين الإمارات ومصر تنمو 14% إلى 20 مليار درهم