الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

دورة تحرير تدريبيّة لإنجاز «المعجم التاريخي للغة العربية»

دورة تحرير تدريبيّة لإنجاز «المعجم التاريخي للغة العربية»
15 سبتمبر 2019 02:34

الشارقة (الاتحاد)

بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، نظم مجمع اللغة العربية بالشارقة، في العاصمة التونسية تونس، دورة تدريبية في منهجيّة التحرير المعجمي الخاص بمشروع المعجم التاريخي للغة العربية، استهدف خلالها نخبة من الباحثين واللغويين الأكاديميين والعلماء المتخصصين في العربية.
جاء ذلك، في إطار الدورات التدريبيّة التكوينية التي يشرف عليها اتحاد المجامع اللغوية ومجمع اللغة العربية بالشارقة، ضمن جهود العمل على «المعجم التاريخي للغة العربية» -المشروع العربي القومي الذي جعلته الشارقة أولى أولوياتها، والمخصّص لحفظ وتوثيق مفردات لغة الضاد، والتأريخ لها منذ نشأتها الأولى إلى يومنا هذا، حيث نظم المجمع سلسلة دورات في تسع دول عربية بهدف توحيد طريقة التحرير المعجمي، وتحديد منهجٍ واضح يتبعه جميع الأكاديميين واللغويين المشاركين في لجان المعجم في العالمين العربي والإسلامي.
وأقيمت الدورة في سياقين: الأول نظري قدّمه متخصّصون في اللغة العربية، وسياق تطبيقي قدمه المهندس باسل الحايك من مجمع اللغة العربية بالشارقة، وحضر الدورة لغويون أكاديميون وعلماء من ثلاث دول، حيث شارك من جمهورية السودان أربعة أكاديميّين، يتقدّمهم مدير مجمع اللغة العربية بالخرطوم الأستاذ الدكتور بكري محمد الحاج.
وحضر من المجمع الليبي خمسة من المنسقين، يتقدّمهم الأستاذ الدكتور طارق، ومن الجانب التونسي شارك فريق من ستة عشر محرراً معجمياً، يترأسُهم الأستاذ الدكتور محمد شندول أستاذ اللسانيات والمعجميّات بجامعة قرطاج.
وانطلقت فعاليات الدورة، التي أقيمت يومي 11 و12 من سبتمبر الجاري، بحفل أقيم بحضور الدكتور لطّوف العبدالله، المدير التربوي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، نيابةً عن الدكتور محمد بن عمر المدير العام لمنظمة «الألكسو»، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، والدكتور مأمون وجيه المدير العلمي لمشروع «المجمع التاريخي للغة العربية».
ورحب الدكتور لطوف العبدالله، بالضيوف المشاركين من مختلف البلدان العربية، وأكد على أهمية الدورة في مسيرة مشروع المعجم، وأثرها على تسريع وتيرة إنجازه.
بدوره، أشاد د. مأمون وجيه بالجهود التي تبذلها الشارقة في إنجاح مشروع المعجم التاريخي للغة العربية، وأشار الدكتور امحمد صافي المستغانمي إلى طبيعة المشروع، والعوائق التي تمّ تجاوزها، والجانب العلمي الذي يتولاّه اتّحاد المجامع اللغوية، والجانب العملي التنفيذي الذي تتولاّه اللجنة التنفيذية بالشارقة.
وتشارك عشرة مجامع لغوية من شتّى الدول العربية في إنجاز «المعجم التاريخي للغة العربية»، علاوةً على المراكز المتخصصة في البحث اللغوي، كمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالرياض، ومكتب تنسيق التعريب في الرباط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©