الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الذكاء الاصطناعي لقياس قدرات المتقدمين للشواغر في «توظيف 2020»

الذكاء الاصطناعي لقياس قدرات المتقدمين للشواغر في «توظيف 2020»
28 يناير 2020 00:48

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نجحت شركات في تطويع استخدام الألعاب الإلكترونية باستخدام الذكاء الاصطناعي لقياس قدرات ومهارات ومستوى ذكاء المرشحين والمتقدمين إلى الوظائف في معرض توظيف 2020 الذي انطلقت فعالياته أمس بمركز أبوظبي للمعارض، وافتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، وسط حضور كبير من مواطنين ومواطنات تجاوز عددهم 9000 شخص.
وسجّل اليوم الأول للمعرض حضوراً لافتاً من المواطنين الباحثين عن فرص عمل، ضمن الوظائف المعروضة، إذ حرصوا جميعاً على التجوّل بين أجنحة ومقار الجهات المشاركة؛ للاطلاع على الفرص الوظيفية والتدريبية المتوافرة لديها، وتقديم السير الذاتية والأوراق المطلوبة لشغل الوظائف، فيما قام عدد كبير من مديري الموارد البشرية للجهات المشاركة بشرح طبيعة العمل في مؤسساتهم، وأهم المهارات المطلوبة التي يجب أن تتوافر في المتقدمين لشغل الشواغر.
وطرحت الجهات المشاركة على المواطنين أصحاب الخبرات والخريجين الجدد الكثير من الوظائف في 32 قطاعاً مختلفاً، منها في مجالات الهندسة، الإدارة، الدفاع، التكنولوجيا، تقنية المعلومات، وخدمة العملاء، وغيرها من التخصصات الحيوية التي تلبي حاجة المؤسسات العارضة من الكوادر الوطنية لدعم ملف التوطين وفقاً لرؤية الدولة وتوجهاتها.
وسجّلت الجامعات الحكومية والخاصة المشاركة في فعاليات المعرض، حضوراً لافتاً، حيث جذبت الزوّار بباقات متميزة من برامج الماجستير والدكتوراه في تخصصات مختلفة، لمساعدة الشباب المواطنين على تطوير مستوياتهم الأكاديمية وتحصيلهم العلمي.

مهارات التكنولوجيا
وقال خالد البريكي الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات المساندة بشركة «إيدج» للصناعات الدفاعية: «إن شركتنا لديها 178 شاغراً وظيفياً للمجالات العلمية فقط (تشمل مجالات الهندسة والتقنية الرقمية والإلكترونية والميكانيكا والإحصاء وتصميم الروبوتات)، فضلاً عن الشواغر الإدارية الأخرى، ونركز عليها للهدف الرئيس لـ(إيدج) وهو استقطاب التكنولوجيا الحديثة والمستقبلية لسوق الدفاع ولدولة الإمارات، وبالتالي نستخدمها بطريقة أسرع وأكثر فاعلية».
وأضاف: نجحت الشركة في ربط التكنولوجيا الحديثة بأربع ألعاب، نقوم من خلالها بسرد وتحليل شخصية المتقدم للوظيفة، إضافة إلى الطرق التقليدية لتقييم مهارات المرشحين للعمل من خلال السيرة الذاتية والمقابلات. ونعمل على إضافة أسلوب الألعاب الإلكترونية التي تساعد في استقطاب العقول الشابة، حيث إن هذه الألعاب ترتبط بطبيعة الشواغر الوظيفية المعروضة في «توظيف 2020» لمعرفة قدرات المتقدم للوظيفة، حيث تتضمن الواقع الافتراضي، والقدرة على التخطيط، والتعامل مع المتغيرات، وسرعة اتخاذ القرار في وقت التحديات، وسرعة البديهة.
وأشار إلى أن الشركة تبحث عن العقول، وبالتالي نضع في الحسبان أصحاب الهمم، حيث إن كثيرين منهم نوابغ، ولديهم قدرات عقلية متميزة، لافتاً إلى أن الباب مفتوح لتوظيف الجميع.

التدريب التقني
إلى ذلك، قال منتصر الريامي نائب الرئيس لشؤون إدارة الكفاءات وشراكة أعمال الموارد البشرية في «اتصالات»: «إن الاهتمام بالعاملين في (اتصالات) ركيزة أساسية، لاسيما مجال التقنيات الحديثة، حيث يجري الآن التدريب على تقنية الجيل الخامس (5G)، وذلك من خلال شركات التعهيد، حيث يتم التدريب على مختلف المراحل من التأسيس والصيانة وبعد تسليم الخدمات للعملاء».
وأضاف: «إن (اتصالات) تقدم 50 وظيفة عاجلة يمكن شغلها خلال أيام المعرض للمرشحين المؤهلين في مجالات الأمن الإلكتروني والحوسبة السحابية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر وتقنيات الذكاء الاصطناعي»، مشيراً إلى أن نسبة التوطين بلغت حوالي 48% بنهاية عام 2019، بينما يبلغ عدد المواطنين العاملين في أقسام المبيعات والأعمال 757 مواطناً، ويعمل أكثر من 902 إماراتي في المجال الفني والتقني بنسبة تقارب 54% من إجمالي العاملين الفنيين في «اتصالات». كما بلغت نسبة المواطنات العاملات في الشركة حوالي 73% من إجمالي عدد الموظفين بالشركة بعدد يقارب 707 مواطنات، وتعد هذه النسب من أعلى معدلات التوطين النوعي في القطاع التجاري في الدولة.
وأشار إلى أن «اتصالات» تولي اهتماماً بتأهيل وتدريب كوادرها الوطنية، من خلال الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في «أكاديمية اتصالات»، وفي معاهد معتمدة مختلفة داخل الدولة وخارجها، بإجمالي 40 ألف يوم تدريبي، من خلال برامج تدريبية رائدة في المجالات التقنية والإدارية كافة، منها برنامج أكاديمية الرقميات والتقنيات الحديثة والمستقبلية الذي يزود الموظفين بالمهارات والمعارف بأحدث تقنيات المستقبل وأكاديمية المبيعات وأكاديمية التميز في خدمة العملاء، وأكاديميات متخصصة أخرى لتمكين الموظفين من تقديم أفضل الخدمات المتميزة للعملاء، بالإضافة إلى الدورات التدريبية الأخرى على التقنيات الرقمية المتطورة والحوسبة السحابية وشبكات الجيل الخامس ومعالجة البيانات الضخمة Big data والذكاء الاصطناعي وBlockchain، وغيرها من البرامج والندوات المتقدمة بالاشتراك مع الشركات العالمية الكبرى.

تطوير القدرات
وقال خليفة التميمي ممثل شركة هالكن التابعة لمجموعة «إيدج»: «إن شركتنا تسهم في الصناعات الدفاعية لدعم إمكانات القوات الجوية لدولة الإمارات، ووجودنا في أول مشاركة لنا في معرض توظيف يثبت أننا نعمل على التوطين، ونساعد موظفينا على تطوير قدراتهم سواء مهندسين أو إداريين أو فنيين في كل المجالات، وندعم الدراسات الخارجية والمحلية لدرجات الماجستير (سنتين) والدكتوراه (ثلاث سنوات)».
وأضاف: «تتلقى الشركة السير الذاتية للمتقدمين، وتقوم بتقييمها، وبعدها يتم الاتصال بالمواطنين أو المواطنات لعقد المقابلات»، مشيراً إلى أن بعض الوظائف، مثل المهندسين، يتطلب تقديم شهادات إتقان اللغة الإنجليزية «الآيلتس» أو«الأورويوس»، إضافة إلى الشهادات الأكاديمية.
وأشار إلى أن الشركة تحتاج إلى مختلف التخصصات، ففي مجالات الهندسة، نجد مهندسي البرامج والميكانيكا والكهرباء والفضاء، ومجالات عدة أخرى ترتبط بمهام العمل في الشركة.

فرص لأصحاب الخبرات
وأكد محمود الهاملي نائب رئيس أول الأعمال المساندة في «صناعات»، أن الشركة توفّر خلال أيام المعرض الثلاثة، 420 فرصة عمل وتدريب في قطاعات مختلفة، بينها 100 وظيفة مخصصة لأصحاب الخبرات، مقابل 320 فرصة تدريب لشباب المواطنين الخريجين الجدد، ضمن برنامج «إعدادي وتمكيني»، لاكتساب المهارات المطلوبة للتوظيف خلال فترة لا تتجاوز عامين للتدريب بأجر، يتم بعدها إلحاقهم بوظائف في قطاعات مختلفة.
وذكر الهاملي، في تصريح للصحفيين على هامش المعرض، أن «صناعات» نجحت خلال العام الماضي في توظيف151 مواطناً، لتتجاوز العدد المستهدف بنسبة 15%، كما سجّلت 114 ألفاً و800 ساعة تدريب لموظفيها، مشيراً إلى أن نسبة التوطين في الشركة القابضة بلغت 68%، كما بلغت في مجموعة الشركات التابعة 16%، فيما يشغل الموظفون المواطنون 71% من المناصب القيادية العليا.

قبول بالأكاديمية
قال الدكتور محمد المنهالي مدير أكاديمية أدنوك الفنية: «نستهدف تدريب نحو 400 مواطن على مدار العام ليتعينوا في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، على أن تنطبق عليهم شروط القبول بالأكاديمية، كأن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات أو من أبناء المواطنات، وأن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يكون قد أدى الخدمة الوطنية أو أعفي منها، وأن يتراوح عمر المتقدم بين 17 و25 سنة، وأن يكون لائقاً طبياً، وأن يجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية»، مؤكداً أن التوظيف مباشرة بعد الانتهاء من البرامج التعليمية والتدريبية.
وبين أن مدة البرامج التعليمية والتدريبية في الأكاديمية تستغرق 30 شهراً، مقسمة على خمس مراحل على النحو التالي: المرحلة الأولى البرنامج العام 4 أشهر، المرحلة الثانية البرنامج البترولي 3 أشهر، المرحلة الثالثة برنامج التخصص الفني 4 أشهر، المرحلة الرابعة برنامج التدريب العلمي الدوري 15 شهراً، والمرحلة الخامسة التدريب المتخصص 4 أشهر.

«الاتحاد للطيران»
وعرضت شركة الاتحاد للطيران أهم الشواغر المقدمة عبر المعرض في القطاعات المختلفة، وقدمت للزوار شرحاً حول أهم الشروط المطلوبة للوظائف، واستقبلت العديد من طلبات التوظيف إلكترونياً، فيما قدّمت شركة «سيمنز»، خلال المعرض، برنامجاً صمم خصيصاً للخريجين الجدد من المواطنين، وقدمت شركة المسعود، عدداً من الوظائف في مجال المبيعات وخدمة العملاء والتسويق الإلكتروني، وهندسة الميكانيكا.

500 طلب بمنصة أصحاب الهمم
أفادت وفاء حمد بن سليمان، مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع بأن «منصة توظيف أصحاب الهمم»
تعمل على تعريف الجهات الراغبة في توظيف أصحاب الهمم على سجلات الباحثين، وإطلاعهم على المهارات المهنية المتوافرة.
وقالت: عكفت الوزارة على تشكيل فريق عمل أوكلت إليه مهمة تعريف هذه الفئة بالمنصة وأهدافها وآليات التسجيل فيها، بحيث يتمكن أصحاب الهمم من إيصال سيرهم الذاتية وخبراتهم إلى المؤسسات المتوافرة لديها فرص عمل.
ووفقاً للإحصائيات، فقد تلقت المنصة منذ تدشينها أكثر من 500 طلب توظيف لفئة أصحاب الهمم، منها 250 طلباً تمت الموافقة على توظيف أصحابها خلال العام الماضي، منهم 120 شخصاً باشروا تنفيذ مهامهم الوظيفية، في حين سيتم توظيف البقية فور اكتمال الإجراءات كافة المتعلقة بعملية التوظيف.

«إعدادي وتمكيني» لتدريب المواطنين
أطلقت الشركة القابضة العامة «صناعات»، برنامج «إعدادي وتمكيني» الذي يهدف إلى إعداد الكوادر الوطنية وتعزيز القدرة التنافسية للقوى العاملة الوطنية بما يتماشى مع استراتيجية التوطين المتكاملة لصناعات ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.
وقال المهندس جمال سالم الظاهري الرئيس التنفيذي لـ«صناعات»: من خلال برنامج «إعدادي وتمكيني»، سيتم تقييم الباحثين عن العمل ومقابلتهم بناءً على معايير محددة، حيث سيتم بعد ذلك تعيينهم في إحدى الشركات التابعة لبدء البرنامج التدريبي «مدفوع التكاليف» لمدة عامين. ويوفر البرنامج مزيجاً من المعرفة النظرية والخبرة العملية. وعند الانتهاء بنجاح من التدريب، سيتم تعيينهم في الشركات التابعة المعنية، لافتاً إلى أن فريق تنمية رأس المال البشري سيقوم خلال المعرض بتسجيل 320 مواطناً خلال معرض توظيف.

القوات المسلحة تشارك بفرص وظيفية وبرامج تدريبية
تشارك القيادة العامة للقوات المسلحة في فعاليات الدورة الـ 14 من معرض « توظيف أبوظبي 2020 « التي انطلقت أمس وتستمر حتى 29 يناير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وانطلقت فعاليات الدورة للمعرض بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح الذي زار جناح القوات المسلحة واطلع على ما تقدمه القوات المسلحة من فرص وظيفية وبرامج تدريبية ونظم تعليمية متطورة.
وتأتي المشاركة في معرض التوظيف انطلاقا من إيمان القوات المسلحة العميق بدورها ومسؤوليتها الوطنية لاطلاع أبناء الوطن على الفرص الوظيفية المتوفرة باعتبارهم الركيزة الأساسية لعملية البناء والتقدم واستقطاب أكبر عدد ممكن من المتقدمين للوظائف من مواطني ومواطنات الدولة ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالوظيفة. في هذا الصدد وانطلاقا من إيمانها بأهمية التدريب والتأهيل العلمي التقني وفق قواعد علمية منهجية متعارف عليها دوليا، دعت القوات المسلحة كافة الطلاب المواطنين للانضمام إلى برامج التدريب المتنوعة لديها وخاصة برنامج الدبلوم المهني لعامي 2019 / 2020 والذي سيكون لمدة عام وهو معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للمؤهلات. ويطرح البرنامج العديد من التخصصات منها دبلوم فني الإلكترونيات ودبلوم فني ميكانيكا ودبلوم الإلكترونيات ودبلوم فني كهرباء مع توافر النشاطات الواسعة والترقيات الدورية والتطور المستمر على المستويين العلمي والعملي . ووفرت إدارة الجناح، طريقة إلكترونية ذكية للتقدم للوظائف من خلال المعرض حيث تستخدم القارئ الذكي الذي يقوم بقراءة بطاقة الهوية للشخص الراغب في التقدم للوظيفة ومن خلال الجهاز يتم جلب المعلومات عن الشخص المتقدم. وتحرص القوات المسلحة من خلال مشاركتها في المعرض على استقطاب عدد من المواطنين والمواطنات الراغبين في الانتساب إلى القوات المسلحة من خلال تسع وحدات عسكرية منها القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الرئاسة وجهاز حماية المنشآت والسواحل والطيران المشترك وقيادة الإمداد المشترك وقيادة الدفاع الكيميائي وقيادة الحرب الإلكترونية والمشاركة في جميع المناسبات الوطنية المختلفة.
وأكدت على دورها المجتمعي من خلال ما توفره وحداتها المختلفة من فرص عمل في تخصصات مختلفة لأبناء الإمارات من الراغبين في الانضمام إلى صفوفها - عبر ممثليها في معرض التوظيف - مضيفة أن الانخراط بين صفوف المؤسسة العسكرية يعد شرفا ينطوي على سمات فريدة تنبع من قيم الإمارات الإنسانية بحيث بات الانضمام إلى القوات المسلحة مدخلا حيويا لمستقبل أفضل لكل من يلتحق بها.
ويقدم ممثلو الوحدات العسكرية للزوار شرحا وافيا حول الفرص المتوافرة في كل وحدة وطبيعة العمل بها والبرامج التدريبية والدراسية التي يلتحق بها المنضمون إلى هذه الوحدات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©