الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

جونسون يجدد نيته تنفيذ بريكست في الموعد المحدد يوم 31 أكتوبر

جونسون يجدد نيته تنفيذ بريكست في الموعد المحدد يوم 31 أكتوبر
13 سبتمبر 2019 21:46

جدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، ثقته بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) "بغض النظر عما سيحصل، في 31 أكتوبر" وذلك تصريحات إيرلندية بوجود هوة كبيرة.

وقال جونسون، خلال زيارة إلى روذرهام في شمال انجلترا، "بغض النظر عما سيحصل، سنخرج في 31 أكتوبر".

وأعرب عن تفاؤل حذر بشأن التوصل إلى اتفاق حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قبل جولة محادثاته الأولى مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يلتقي جونسون، رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر ومفاوض الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في لوكسمبورغ الإثنين.

لكن نبرة جونسون المتفائلة حيال إبرام اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل المهلة النهائية في 31 أكتوبر تتباين بشكل واضح مع أجواء بروكسل.

وسرت تكهنات بأن الطرفين يقتربان أكثر فأكثر من إنجاز تسوية حول قضية الحدود الإيرلندية التي تمثل خلافا جوهريا.

لكن رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فاردكار قال إن الهوة بين لندن وبروكسل لا تزال "واسعة جدا".

وقال جونسون إن الشعب يستحق الاطلاع على آخر المستجدات في مفاوضات بريكست، مع تأكيد إصراره على مغادرة بريطانيا في 31 أكتوبر سواء باتفاق أو بدونه.

وأكد "نعمل بجهد كبير للتوصل إلى اتفاق"، مضيفا "هناك ملامح اتفاق قد يتم التوصل إليه".

وفيما يتعلق بالمحادثات مع يونكر وبارنييه الذين يلتقيهم جونسون للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة، قال رئيس الوزراء البريطاني "سنرى إلى أين سنصل"، مضيفا "أنا متفائل بحذر".

اقرأ أيضاً... جونسون يتعهد بأن تكون بريطانيا مستعدة لبريكست دون اتفاق

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي ناتاشا بيرتود إن يونكر وجونسون سيلتقيان على غداء عمل.

في هذه الأثناء، قال فاردكار لإذاعة "آر تي اي" الإيرلندية "نستكشف ما هو ممكن"، مشيرا إلى أن "الهوة واسعة". وقال إنه "سيعمل ويحارب" من أجل اتفاق لكن "ليس بأي ثمن".

أما النقطة العالقة، فهي التسوية التي تسمى "شبكة الأمان" وتسعى للإبقاء على حدود المملكة المتحدة وإيرلندا مفتوحة من أجل التجارة والعبور في شتى سيناريوهات ما بعد بريكست.

وهذه النقطة كانت جزءا من اتفاق الانسحاب المبرم بين بروكسل وتيريزا ماي الذي رفضه البرلمان البريطاني ثلاث مرات.

وأضاف فاردكار أنه على الرغم من استعداد دبلن دائما لاستكشاف ترتيبات بديلة، فإن ما تم اقتراحه حتى الآن "يبتعد كثيرا" عما هو مطلوب.

وأقر مجلس العموم قانونا يطلب من جونسون السعي لتمديد الموعد النهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد 31 أكتوبر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد يومي 17 و18 أكتوبر.

ومع ذلك، يصر جونسون على ضرورة خروج بريطانيا في الوقت المحدد مهما كانت الظروف.

ووجه رئيس مجلس العموم، الذي أعلن استقالته، جون بيركو تحذيرا إلى جونسون الخميس من عدم خرق القانون عبر رفض طلب تأجيل خروج بريطانيا، وتعهد إحباط أي محاولة للالتفاف على التشريعات.

وقال بيركو إن خرق هذا القانون سيكون "المثال الأكثر فظاعة".

وطلب جونسون من الملكة اليزابيث الثانية تعليق البرلمان وإعادة فتحه في 14 أكتوبر، بحجة أن هذا ضروري للمضي بأجندته الداخلية.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©