الاتحاد

الإمارات

بدء إلغاء تصاريح العمل إلكترونياً منتصف الشهر الحالي في دبي

تضع وزارة العمل وإدارة الجنسية والإقامة في دبي اللمسات الأخيرة على الإجراءات الخاصة بإلغاء تصاريح العمل إلكترونيا (بطاقات وإقامات العمال المستخرجة من دبي) والمتوقع بدء تنفيذها منتصف الشهر الجاري من خلال الربط الإلكتروني بين الجانبين·
وكان اللواء محمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي اعتبر أن خدمة الإلغاء الإلكتروني تسهم في اختصار الخطوات المطلوبة لإنهاء المعاملات في خطوة واحدة بدلا من خطوتين مما يسهل على المراجعين الوقت والجهد، وهو الامر الذي كانت اللجنة المشتركة بين الجانبين بحثته مؤخرا من خلال استعراض النقاط و الإجراءات المطلوب اتخاذها في هذا الصدد·
وتفرض الإجراءات المتبعة حاليا مراجعة وزارة العمل لإلغاء بطاقة العامل المعني ومن ثم استكمال المعاملة عبر مراجعة إدارة الجنسية والإقامة وصولا إلى دمغ ختم الإلغاء على جواز سفره· وأوضح محمد الشامسي مدير إدارة تقنية المعلومات في وزارة العمل لـ ''الاتحاد'' '' أن الخدمة المنتظر تشغيلها تتيح المجال أمام المنشآت العاملة في دبي والحاصلة على بطاقة التوقيع الإلكتروني لإنجاز معاملة الإلغاء عبر تقديمها لمكاتب الطباعة المشتركة في نظام الوزارة والمنتشرة في مختلف مناطق الدولة فيما يجب على المنشآت غير المستخرجة للبطاقة مراجعة الوزارة لتقديم المعاملة والتي سيتم إنجازها لاحقا إلكترونيا بين الوزارة وإدارة الجنسية والإقامة في دبي·
ويقدر عدد مكاتب الطباعة المشتركة في نظام وزارة العمل الإلكتروني بنحو الفين و700 مكتب طباعة على مستوى الدولة·
وبحسب مدير إدارة تقنية المعلومات، فان الإجراءات التي تم بحثها في سبيل تطبيق الإلغاء الإلكتروني تتمثل في تقديم المعاملة سواء عبر مكتب الطباعة أو من خلال الوزارة بحيث يتم تعبئة النموذج المطلوب مرفقا به مستندا موقعا عليه من قبل صاحب العمل والعامل المراد الالغاء له حيث يتم إخطار إدارة الجنسية والإقامة في دبي الكترونيا بالإلغاء المبدئي للعامل المعني مع تبيان رقم بطاقة عمله واقامته ويمنح الكفيل مدة 30 يوما لمراجعة إدارة الجنسية بهدف وضع ختم الالغاء على الاقامة المثبتة على جواز سفر العامل بعد التثبت من استيفاء الشروط والإجراءات المطلوبة مشيرا الى ان الخطوة الأخيرة تأتي من منطلق امكانية مغادرة العامل من أي مطار في الدولة الامر الذي يستدعي تثبيت ختم الالغاء على جواز السفر·
وقال الشامسي '' إن إجراءات الإلغاء الكترونيا تتم في ثوان معدودة مما يوفر الوقت على المراجعين الى جانب تمكين المنشآت وتحديدا المستخرجة لبطاقة التوقيع الالكتروني من تقديم المعاملة بعد انتهاء الدوام الرسمي خصوصا وان غالبيتها تفتح أبوابها لساعات طويلة''·
ويشهد قسم إلغاء بطاقات العمل في مركز الجنسية والإقامة بمنطقة أبوهيل بدبي من فترة لأخرى ازدحاما من قبل المراجعين لانجاز معاملات الالغاء للعمالة·
على صعيد الخدمات الالكترونية، أظهر موقع وزارة العمل الالكتروني أن أكثر من 12 ألفا و200 عامل استفادوا من خدمة '' م نتواصل'' الالكترونية المجانية منذ إطلاقها في التاسع عشر من شهر اكتوبر من العام الماضي وحتى ظهر أمس سواء من حيث طباعة نسخ من عقود عملهم أو الحصول على النسخ المصورة المصممة على شكل البطاقة والتي تتضمن جميع بيانات العامل·
ويتطلب لحصول العامل على الخدمات المتاحة دخوله الى موقع الوزار www.mol.gov.ae
ومن ثم الدخول الى خدمة نتواصل واتباع الخطوات المطلوبة لنسخ العقد وكذلك تتبع الخطوات المتعلقة بالحصول على النسخة المصممة على شكل البطاقة· ما أظهر الموقع ان أكثر من 730 صاحب عمل استفادوا من الخدمات المقدمة لهم والمتمثلة بتوفير بيانات المنشآت والمندوبين والملاك وبطاقات العمل والغرامات والبلاغات و قائمة ببطاقات العمل المنتهية وبطاقات المندوبين المواطنين والخليجيين و تسجيل مواعيد التفتيش الكترونيا وغيرها من الخدمات

اقرأ أيضا

«تنفيذي الشارقة» يعتمد قائمة المرشحين للدبلوم المهني لحماية الطفل