الاتحاد

ثقافة

«421» يفتتح معرضي «المجتمع والنقد» و«خواء» اليوم

عمل شمسة الظاهري، بلا عنوان (من المصدر)

عمل شمسة الظاهري، بلا عنوان (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

يفتتح «معرض 421»، غداً، معرضين فنيين رئيسيين، الأول بعنوان: «المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 18/‏‏‏2019 الدفعة 6»، والثاني معرض «خواء»، لتنطلق بذلك فعاليات موسم الخريف لمعرض 421، الذي يواصل تعاونه مع الشركاء، للمساهمة في الارتقاء بالمشهد الفني المحلي في الدولة، من خلال المعارض والتجارب التعليمية والفنية المتنوعة.
و قال فيصل الحسن، مدير «معرض 421»: «يسلط معرضا «المجتمع والنقد الفني» و«خواء» الضوء على فنانين متميزين في بداية مسيرتهم المهنية، حيث تعد هذه هي المرة الأولى بالنسبة لهم للتفاعل مع الجمهور من خلال منصة فنية»، مضيفاً: أن «الأعمال المعروضة تدلل على تطور المواهب المحلية في الدولة»، معتبراً أن هذه «فرصة لمشاركة أعمالهم ومناقشتها مع المجتمع الأوسع، مما يشكل لحظة هامة في مسيرتهم الفنية حديثة العهد».
من جهتها، قالت خلود خلدون العطيات، مديرة الثقافة والفنون والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان: «تتمثل مهمة برنامج المنحة متعددة الأوجه في تعزيز المعرفة الأكاديمية والمهارات المهنية لدى الزملاء المشاركين، مع تقوية قدراتهم على تحليل وتقييم ومناقشة أعمالهم الفنية الخاصة، وذلك بهدف إعدادهم للدراسات العليا ولمسيرة مهنية فنية ناجحة».
وتتعاون مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مع كلية رود آيلاند للتصميم لتقديم برنامج «منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين»، وهو برنامج تعليم وتطوير مُصمم خصيصاً لتعزيز وتطوير المهارات الفنية على مدى 10 أشهر.
أما الفنانون المشاركون في المعرض فهم: أروى السلاوي، عائشة بن خاديا، كريستوفر بينتون، ظبية الرميثي، فاطمة فرح، لطيفة سعيد، ليان عطاري، راشد الفلاسي، روضة الكتبي، صبا قزلباش، شما البستكي، شمسة الظاهري، سلطان الرميثي، وعد البياتي، و زينة قطان.
والمعرض الفني «خواء»، وهو أول معرض فردي للفنانة البصرية الإماراتية ميثاء عبدالله. وتعبر من خلاله عن حالة الخواء أو الشعور بالفراغ وانعدام القيمة الحقيقية، من خلال وسائط الفيديو والأعمال الفنية الموجودة ضمن فضاءٍ سوريالي مُفكك. وسوف تدعو ميثاء، الجمهور لخوض رحلةٍ من جزأين للتأمل في حالة الخواء والشعور بالفراغ، وتحولها إلى أشكال مختلفة مثل الفراغ والذاكرة والانتظار، وأخيراً الانبعاث.
والفنانة ميثاء عبدالله، واحدة من خريجي الدفعة الرابعة في برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، وقد تخرجت في جامعة زايد تخصص منحوتات.

اقرأ أيضا

ماجدة نصر الدين تنتشل طائر البومة من الشؤم!