الاتحاد

الاقتصادي

دو تحقق 8 ملايين درهم أرباحاً خلال 2008 وترفع حصتها إلى 30%

دو  تضيف 1,8 مليون عميل جديد إلى قاعدة المشتركين في الهاتف المتحرك

دو تضيف 1,8 مليون عميل جديد إلى قاعدة المشتركين في الهاتف المتحرك

سجلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ''دو'' أرباحاً صافية لعام 2008 بأكمله بلغت 8 ملايين درهم، وتجاوزت قاعدة عملائها حاجز 3 ملايين مشترك، لترفع بذلك حصتها من سوق الاتصالات إلى 30%، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة عثمان سلطان، الذي أكد أن الشركة حافظت بذلك على منحى الربحية الذي بلغته لأول مرة بنهاية سبتمبر الماضي منذ إطلاق خدماتها في شهر فبراير ·2007
واستثمرت ''دو'' المدرجة في سوق دبي المالي على مدى العامين الماضيين ما يصل إلى 3,7 مليار درهم في تأسيس بنيتها التحتية، منها 1,7 مليار درهم في العام الأول، ومليارا درهم في العام الثاني، بينما تتوقع أن تستثمر ملياري درهم إضافية خلال العام الجاري، ليبلغ بذلك حجم استثمارات ''دو'' خلال 3 سنوات 5,7 مليار درهم، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة·
وتظهر نتائج ''دو'' التي أعلنت أمس نمواً قوياً في أداء الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي الذي سجل زيادة عدد عملاء الهاتف المتحرك بواقع 628 ألف عميل جديد، مع ارتفاع عائداتها خلاله إلى 1,227 مليار درهم، وهو ما يعادل حوالي ضعف العائـــدات لنفــس الربـــع من عام 2007 (640 مليون درهم)·
كما ارتفعت نسبة الربح الإجمالي إلى 66%، مقارنة مع 58% في الربع الرابع من العام الماضي ،2007 لتحقق بذلك ''دو'' أرباحاً قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات خلال هذا الربع بقيمة 236 مليون درهم، مقارنة بخسائر بلغت 79 مليون درهم خلال الربع الرابع من عام ·2007
ووفقاً لنتائج الشركة، فقد حققت أرباحاً صافية بلغت 78 مليون درهم خلال الربع الرابع من العام الماضي مقارنة بصافي خسائر بلغ 147 مليون درهم خلال الربع الرابع من عام ،2007 حيث شكلت الأرباح الصافية للربع الحالي أكثر من ضعف الأرباح الصافية للربع الثالث من عام 2008 والتي بلغت 31 مليون درهم·
3 ملايين مشترك
وبحسب النتائج السنوية للشركة، فقد تمكنت ''دو'' خلال عام 2008 من جذب 1,881 مليون عميل جديد للهاتف المتحرك، مع ارتفاع عدد العملاء الفاعلين بمعدل 104%، مقارنة بالعام الأسبق ليبلغ عدد العملاء الفاعلين 2,498 مليون عميل، ويتجاوز بذلك عدد عملاء الشركة حاجز 3 ملايين مشترك·
كما نمت قاعدة عملاء خدمة الهاتف الثابت بنسبة 72% وذلك من 163 ألف عميل إلى 280 ألف عميل فعال، فيما بلغ نمو إجمالي الإيرادات بأكثر من الضعف ليبلغ 3,951 مليون مقارنة مع 1,537 مليون عام ·2007
وأظهرت البيانات كذلك ارتفاعاً في نسبة إجمالي الربح إلى 64% مقارنة بـ56% عام ،2007 فيما ارتفعت قيمة الأرباح السنوية قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات لتبلغ 368 مليون درهم، مقارنة بخسائــــر بلغت 706 ملايين درهم للسنة المالية ·2007
ونتج عن ذلك تحقيق الشركة ارتفاعاً في الربح الصافي قبل حقوق الامتياز بقيمة 8 ملايين درهم مقارنة بخسائر بلغت 885 مليون درهم للسنة المالية ·2007
وتعكس النتائج المعلنة نجاح الشركة في تجاوز الجدول الزمني لتحقيق الأرباح والتي كان مخطط لها ثلاث سنوات على الأقل بنحو عام كامل·
تحديات 2009
وأكد أحمد بن بيات، رئيس مجلس إدارة ''دو'' في تصريح له أن الشركة ستواصل سعيها لزيادة حصتها من سوق الاتصالات في الإمارات برغم التحديات التي يمكن أن تواجهها في عام ،2009 لافتاً إلى أن تحقيق الشركة أرباحاً صافية للمرة الأولى يعد إنجازاً استثنائياً بحد ذاته''·
وقال ابن بيات إن ''دو بدأت عام 2009 أقوى من أي وقت مضى، وقد أخذنا التحديات التي يمكن أن تواجهنا بعين الاعتبار· ولكننا لن نقف عند هذا الحد فيما يتعلق بحصتنا السوقية، ولا نأخذ الظروف الاقتصادية على أنها أمور مُسَلم بها، بل سنواصل تنفيذ استراتيجية عملنا القائمة على الابتكار ومنح عُملائنا القيمة الحقيقية لما ينفقونه عبر تطوير وإطلاق عروض وخدمات تلبي احتياجاتهم''·
واستعرض عثمان سلطان في اتصال هاتفي مع ''الاتحاد'' إنجازات العام الماضي، قائلاً ''تمكنا من مضاعفة عدد عُملاء خدمة الهاتف المتحرك الفعالين من عام لآخر، وشهد عدد عُملاء خدمة الهاتف الثابت نمواً كبيراً''·
وأوضح سلطان: ''أن حرص دو على تقديم عروض وخدمات متميزة بأسعار تنافسية، لم يكن على حساب تحقيقنا الربحية أو على حساب مصلحة العمل''· وأضاف: ''في سوق متــطـــور مثل الإمــــارات، ســنــواصـــل عملنا الجاد لمنح عُملائنا عروضاً وخدمات جديدة، وهو ما سيمكننا من المحافظة على نمو أعمالنا، ملبين متطلبات مختلف فئات عُملائنا''·
وقدر سلطان حجم ما أنفقته ''دو'' على الاستثمار في البنية التحتية خلال العامين الماضيين بنحو 3,7 مليار درهم، منها 1,7 مليار درهم في العام الأول، ومليارا درهم في العام الثاني، متوقعاً أن تنفق الشركة رقماً مماثلاً في عام ·2009
وقال سلطان إن الشركة واصلت برنامج مصاريفها الرأسمالية، حيث تم استثمار 1,9 مليار درهم في تطوير شبكات الهاتف المتحرك والثابت لـ''دو'' في الدولة·
وأوضح أن شبكة G 2,5 للهاتف المتحرك الخاصة بـ''دو'' تغطي أكثر من 94% من دولة الإمارات، فيما واصلت ''دو'' تطوير شبكة الجيل الثالث الخاصة بها· وستبني ''دو'' على هذا الإنجاز خلال العام ·2009
إجمالي العائدات
أشارت البيانات السنوية إلى نمو إجمالي عائدات ''دو'' خلال عام 2008 بواقع 157% من عام لآخر، حيث بلغ 3,951 مليون، وذلك مقارنة مع 1,537 مليون عام ،2007 نتيجة النمو القوي المطرد في عائدات خدمة الهاتف المتحرك من المشتركين الجدد يدعمه النمو المستمر في قاعدة عُملاء خدمة الهاتف الثابت·
وتمكنت ''دو'' خلال العام الماضي من إضافة 1,881 مليون عميل إلى قاعدة عُملاء خدمة الهاتف المتحرك، ليبلغ إجمالي عدد مشتركي خدمة الهاتف المتحرك الفعالين 2,498 مليون عميل، نجم عنها عائدات للهاتف المتحرك بلغت 2,627 مليون درهم، وهو ما يعني زيادة جوهرية من عام لآخر بنسبة 274%·وبلغت عائدات خدمة الهاتف الثابت 830 مليون درهم خلال عام 2008 كاملاً، وذلك بزيادة بلغت 58% من عام لآخر، و14% من ربع لآخر وذلك نتيجة الازدياد الكبير في قاعدة العُملاء· بينما حافظت عائدات خدمات البث التلفزيوني على استقرارها·

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية