الاتحاد

عربي ودولي

السجن المشدد لمتهمين خططوا لاستهداف قناة السويس

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة مصرية أمس بالسجن المشدد بحق ثمانية متهمين لمدة 10 أعوام لكل منهم بعد إعادة إجراءات محاكمتهم لإدانتهم في قضية تتعلق بتصنيع صواريخ ومتفجرات لاستخدامها في استهداف المجرى الملاحي لقناة السويس.
وكان المتهمون الثمانية قد سبق أن صدرت بحقهم أحكام غيابية بالإعدام شنقاً، ضمن 26 متهماً في القضية قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم وإعادة إجراءات محاكمتهم من جديد.
وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين اتهامات بتشكيل جماعة إرهابية تضم خلايا عنقودية بمحافظات القاهرة والدقهلية ودمياط وقيامهم بتصنيع صواريخ ومتفجرات لاستخدامها في أعمال عدائية داخل البلاد وضد منشآتها.
إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل جلسة محاكمة 738 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«فض اعتصام رابعة العدوية» إلى 26 مارس لحين الانتهاء من أعمال توسعة القفص الزجاجي.
وقُتل طفل وأصيب 6 آخرون إثر سقوط قذائف «هاون» مجهولة المصدر بمناطق الشيخ زويد ورفح في سيناء، حسبما أفادت به مراسلة قناة «العربية» في مصر.

السيسي: لا نتدخل في القضاء والدليل قضية كرداسة
القاهرة (وكالات)

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس عدداً من مشروعات الإسكان والخدمات بمدينة 6 أكتوبر ووجه عدداً من الرسائل، وأوضح أنه خلال العامين ونصف العام المقبلين سيتم الانتهاء من توفير شبكة الصرف الصحي إلى 2300 قرية من إجمالي 4700 قرية.
ولفت إلى أن الموارد محدودة، وأن الاحتياجات أكبر مما هو متاح، مشيراً إلى أن الشعب المصري قادر على التصدي (مع الحكومة) للتحديات التي تواجهها البلد، وأن الشعب المصري قادر على بناء مصر بالشكل الذي يتمناه، مشدداً على أنه لن يتم السماح مجدداً بوجود عشوائيات.
وأوضح السيسي أن تعداد الشعب بلغ 90 ميلوناً، ونحن بحاجة إلى بذل جهد كبير لهزيمة التحديات الجسيمة التي تواجه الدولة.
وأعلن السيسي عن توفير مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، لدعم المشروعات السكنية، وبناء 100 ألف وحدة سكنية جديدة خلال العام الحالي. وفى سياق آخر، أكد السيسي، أن الدولة لا تتدخل في شؤون القضاء، ولا يمكن لأحد أن يتدخل «لأن القضاء لن يسمح بذلك، وأبرز دليل الحكم في قضية كرداسة»، مؤكداً أن القضاء يحكم طبقاً لرؤية القاضي، وهذا أكبر رد على ما يثار حول القضاء خلال السنوات الأربع والنصف الماضية. ووجه الرئيس حديثه للشباب قائلاً: «إن أمن وسلامة الوطن مسؤولية مشتركة بين الشعب والحكومة، وأن المواضيع لا تحل كلها في يوم وليلة، وأنه عندما يكون هناك تجمهر يصعب الوصول للحقائق، وأن أي تجمهر إذا لم يكن مسيطراً عليه ولديه وعي ممكن التجمهر يؤذي نفسه». وأضاف السيسي: «نحن نحاول معالجة الإشكاليات بصدر مفتوح، والموضوع لا يتعلق بالدولة فحسب، إنما بالدولة والشعب معاً».

اقرأ أيضا

رئيس البرلمان العربي يدعو برلمانات العالم للاعتراف بدولة فلسطين