الاتحاد

الإمارات

«إقامة دبي»: 2628 أذن دخول إلكترونياً للمقيمين في دول « التعاون» خلال شهر

محمد أحمد المري (من المصدر)

محمد أحمد المري (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

صرح اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، بأن الوافدين المقيمين في أي من دول مجلس التعاون يستطيعون قريبا استخدام الهواتف الذكية كتطبيقات «الآيفون»، و«الأندرويد» و«البلاك بيري»، وغيرها للتقديم لفيزا للدخول لدولة الإمارات.

وقال اللواء المري: إن عدد معاملات إذن الدخول الإلكتروني التي تمت خلال الشهر الماضي بلغت 2628 إذن دخول إلكترونياً للوافدين الذين يحملون إقامة دائمة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، ولمرافقي مواطني دول مجلس التعاون، والتي ساهمت في تجنب الزوار الوقوف في طوابير البنك للدفع للتأشيرة أو لتقديم الطلبات التقليدية، مما ساهم في تبسيط الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات.
وأضاف: إن الخدمة الجديدة بدأت من 12 أبريل وقد دخل الدولة في الفترة من 12 أبريل وحتى 26 مايو 2512 مقيماً و116 مرافقاً. مؤكدا أن الفيزا أون لاين تسمح بدخول الدولة من أي من منافذها البرية والجوية.
وقال: إن هذا يأتي تزامناً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومبادرة الحكومة الذكية، بهدف توفير الخدمات الحكومية كافة للجمهور على مدار الساعة من خلال أجهزة الهاتف النقال والأجهزة الذكية.
وقال اللواء المري: إنه مازال كاونتر تقديم الفيزا يستقبل العملاء في المطار، وإنه يتم حالياً دراسة هذه الخدمة لتطورها، مضيفاً: «إن هذه الفيزا المقدمة أون لاين تسمح للجمهور الدخول من أي من منافذ الدولة البرية والجوية، وإن دبي حققت إنجازات كبيرة في المطار على الصعد كافة».
وقال: «إنه في السابق كان تقديم الفيزا على كاونتر الوصول في المطار يستغرق حوالي 40 دقيقة، أما عند التقديم أون لاين فيستطيع المسافر الدخول خلال أقل من دقيقتين. كما يستطيع الشخص تصوير باركود الفيزا بالهاتف النقال من أجل الدخول».
وقال المقدم طلال الشنقيطي، مساعد المدير العام لشؤون المنافذ: «نشجع الجميع في دول مجلس التعاون على تقديم أذونات الدخول من خلال خدمة «أون-لاين» تسهيلاً لهم، وأن إقامة دبي تعمل على تسهيل الإجراءات لجميع الزوار من الوافدين المقيمين في دول مجلس التعاون والمرافقين لمواطني دول المجلس من الفئات المساعدة وغيرهم، ولا حاجة لهم للتوقف في المطار لتقديم التأشيرة أو دفع الرسوم أو عمل أي إجراء روتيني».
كما يتلقى المتعاملون إشعاراً فورياً عند إصدار تأشيرات الزيارة الخاصة بهم، على هواتفهم النقالة، ويمكنهم تقديمها بالهاتف عند الوصول إلى مطار دبي، بعد تفعيل الخدمة بشكل رسمي في شهر أكتوبر.
وقال الرائد عبدالله عمر البناي، رئيس قسم الخدمات بقطاع المنافذ، إنه تلقى اتصالات عدة من دول مجلس التعاون، جميعهم يثنون على الخدمة، كما أنه تلقى اتصالات عدة من السفارات الإماراتية ببعض الدول يثنون عليها، بعد أن سهلت الوقت والجهد علي المسافرين من دول مجلس التعاون، وقال: «إنه يتم بحث السلبيات خلال هذه الفترة التجربية لتداركها قبل انطلاق الخدمة رسمياً».

اقرأ أيضا