مصطفى عبد العظيم (دبي)

ارتفع إجمالي عدد أعضاء غرفة تجارة وصناعة دبي بنهاية عام 2019، إلى 245 ألف شركة، بعد أن سجلت العضويات الجديدة نمواً قدره 28%، لتصل إلى 18260 شركة، بحسب بيانات الغرفة، التي أظهرت تسجيل صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة، أداءً مستقراً لتصل إلى 226 مليار درهم.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، خلال الإحاطة الإعلامية أمس: إن النمو الكبير في أعداد العضويات الجديدة بالغرفة خلال العام الماضي، عكس تجاوب القطاع الخاص مع المبادرات التي اتخذتها الدوائر الحكومية، متوقعاً أن تتواصل هذه المبادرات خلال العام الجاري.
وكشف بوعميم، عن قيام الغرفة مؤخراً برفع توصياتها، بمراجعة رسوم العديد من الخدمات الحكومية المقدمة إلى القطاع الخاص، إثر اجتماعات مكثفة عقدتها مع مجالس ومجموعات الأعمال وممثلي القطاع الخاص.
وتوقع أن يتم البت في هذه التوصيات في القريب العاجل، مؤكداً أن الغرفة في حوار متواصل مع الحكومة لتخفيض تكلفة الأعمال.
ولفت بوعميم، إلى الدور المتزايد الذي تلعبه الغرفة كصوت لمجتمع الأعمال، حيث تعمل على نقل رؤى القطاع الخاص إلى الهيئات الحكومية المعنية، وقامت في العام الماضي بمراجعة 42 مشروع قوانين محلية واتحادية.

التحول الذكي
وكشف بوعميم، نجاح غرفة تجارة وصناعة دبي في توفير 50 مليون درهم، منذ اعتمادها خطة التحول الذكي في خدماتها، خلال الفترة 2016 - 2019، مشيراً إلى أن نسبة المعاملات الذكية في غرفة دبي وصلت إلى 96% مع نهاية العام، فيما انخفضت نسبة زيارات المتعاملين إلى مراكز خدماتها بنسبة 81%، من 330 ألف عميل سنوياً، إلى 60 ألف عميل العام الماضي.
وحول استعدادات الغرفة لمعرض «إكسبو 2020 دبي» أكتوبر المقبل، لفت إلى أن «الغرفة» وضعت خطة متكاملة لتنظيم فعاليات عالمية المستوى، تشمل 33 فعالية عالمية.

5.7 مليار درهم الإدخال
وبلغ عدد دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع التي أصدرتها الغرفة والتي استقبلتها الدولة 5784 دفتر إدخال، لبضائع وسلع، بقيمة 5.7 مليار درهم، بنمو 78% في قيمة بضائع وسلع دفاتر الإدخال المؤقت الصادرة والواردة، مما يعكس نجاح النظام الذي تديره غرفة دبي، بالتعاون مع جمارك دبي، في تعزيز نمو قطاع المعارض والمؤتمرات بالدولة، وتسهيل الإجراءات الجمركية، وتعزيز التجارة البينية.
وارتفعت نسبة الوفود الزائرة للغرفة خلال العام الماضي بنسبة 33%، حيث استقبلت الغرفة 2456 وفداً زائراً، من 37 دولة، مقارنةً بـ1852 وفداً زائراً خلال عام 2018، في حين ارتفع عدد أعضاء الوفود الزائرة من 3506 أعضاء عام 2018 إلى 4596 عضواً عام 2019، بنمو حوالي 31%. وعقدت المكاتب الخارجية للغرفة 2087 اجتماعاً، مع شركات ومستثمرين راغبين بتأسيس أعمال لهم في دبي عام 2019 مقارنةً بـ1552 اجتماعاً عام 2018، بنمو 35%، وافتتحت الغرفة خلال العام الماضي مكتبين تمثيليين إضافيين في الأرجنتين وشنزن بالصين، مما رفع عدد مكاتبها التمثيلية الخارجية إلى 11 مكتباً.

4 مجموعات أعمال
وأوضح بوعميم، أن العام الماضي شهد تأسيس 4 مجموعات أعمال، وهي مجموعة عمل السيارات المستعملة، ومجموعة عمل مستشفيات دبي، ومجموعة عمل المدارس الخاصة، بالإضافة إلى مجموعة عمل وكلاء السيارات، كما شهد العام الماضي تأسيس مجلس الأعمال النيوزيلندي.
ومنح مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية، الذي يعتبر مبادرة مشتركة بين غرفة تجارة وصناعة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ومركز دبي التجاري العالمي، ترخيصاً لـ5 هيئات اقتصادية ومهنية جديدة في العام 2019، مما رفع إجمالي عدد الهيئات الاقتصادية والمهنية المرخصة، إلى 65 هيئة اقتصادية ومهنية، وتمثل هذه الهيئات الاقتصادية والمهنية المنضوية تحت مظلة المركز 15.000 شركة حول العالم، وحوالي 600 ألف عضو وفرد مهني.