الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاتحادية للكهرباء»: تركيب 750 ألف عداد ذكي حتى نهاية 2021

«الاتحادية للكهرباء»: تركيب 750 ألف عداد ذكي حتى نهاية 2021
12 سبتمبر 2019 02:58

حاتم فاروق (أبوظبي)

تعكف الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء على إنجاز خطة طموحة للتوسع في تركيب العدادات الذكية بالمناطق الشمالية، لتصل إلى 750 ألف عداد ذكي بنهاية العام 2021، منها 450 ألف عداد للكهرباء و300 ألف عداد للمياه، بحسب محمد محمد صالح، مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.
وقال مدير عام الهيئة لـ«الاتحاد»، إن خطة تركيب العدادات الذكية جاءت بالتزامن مع مساعي حكومة دولة الإمارات نحو خفض الابتعاثات الكربونية، مع استدامة قطاع الطاقة بالدولة، مؤكداً أن هذه العدادات تمتاز بالدقة، وحسن الأداء، وقراءة الاستهلاك بشكل دقيق جداً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأفاد صالح بأن مشروع العدادات يأتي متزامناً مع توجهات دولة الإمارات في التحول نحو الخدمات والحلول الذكية، وتسخيرها في تقديم خدمات تتسم بالكفاءة والجودة لجميع المتعاملين في المناطق الشمالية، مؤكداً أن الهيئة نجحت حتى الآن في تركيب نحو 25 ألف عداد ذكي وربطها بالنظام، إضافة إلى مبادرة تركيب أجهزة الترشيد لفئتي السكني والجهات الحكومية.
وتمكنت الهيئة من تركيب أكثر من 850 ألف جهاز للترشيد منذ عام 2015 حتى اليوم منها 32 ألف مسكن للمواطنين في جميع المناطق الشمالية، إضافة لـ 31 مبنى حكومياً و250 مسجداً مع وجود خطة لتغطية جميع المساجد بمعدل 60 مسجداً كل سنة، و180 مدرسة حتى الآن مع وجود خطة لتغطية جميع المدارس بمعدل 60 مدرسة كل سنة إذ تقدر كمية المياه التي تم توفيرها من خلال هذا المشروع بحوالي مليار ونصف مليون جالون بنسبة خفض تقارب 32%.
وأكدت الهيئة، أن قطاع ترشيد الاستهلاك تمكن حتى الآن من تركيب 37 محطة لشحن السيارات الكهربائية في المناطق الشمالية من الدولة، ومن المستهدف تركيب 50 محطة تتنوع ما بين الشاحن متوسط السرعة في بعض المباني الحكومية والمراكز التجارية وبعض المستشفيات، بالإضافة إلى الشاحن السريع ويتم تركيبه على الطرق السريعة ومحطات الوقود.
وأضافت أن مبادرات الهيئة للتوسع في تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية، تأتي بالتزامن مع النمو الملحوظ لسوق السيارات الكهربائية بالدولة، وبما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والتي تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، حيث يستهدف المشروع شحن السيارة الكهربائية الواحدة خلال مدة زمنية تتراوح 20 - 45 دقيقة، بالنسبة للشواحن السريعة، وتطوير البنية التحتية.
ونجحت الهيئة، في إطلاق المزيد من المبادرات التي تستهدف ترشيد الاستهلاك، حيث أطلقت مبادرة «بيتك يهمنا» والذي استهدفت في مرحلته الأولى 100 مسكن مواطن من ذوي الاستهلاكات العالية لخفض استهلاك الكهرباء بمعدل 10-20% والمياه بمعدل 30% وذلك من خلال وضع التوصيات والحلول التي شملت تغيير أنظمة الإنارة والتكييف والمياه.
وأفادت بأنها أنجزت 35 مشروعاً في قطاع المياه، خلال السنوات الخمس الماضية، في جميع المناطق الشمالية من الدولة بأكثر من مليار درهم؛ إذ نجحت الهيئة في إنجاز 8 مشاريع تخزين للمياه بطاقة استيعابية قدرها 63 مليون جالون بتكلفة إجمالية 156 مليون درهم، بالإضافة إلى 24 مشروع نقل وتوزيع مياه بقيمة 740 مليون درهم، كما أنجزت الهيئة 3 مشاريع إحلال شبكات مياه قديمة بقيمة 110 ملايين درهم.
وتعكف الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء حالياً على إنشاء محطات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بجهد ما بين 33 و132 كيلوفولت، وتمديد كابلات الجهد العالي والمتوسط لربط هذه المحطات بالشبكة الرئيسية بقيمة مليار و300 مليون درهم، وذلك في إطار المشاريع المستقبلية في قطاع الكهرباء حتى العام 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©