الاتحاد

الإمارات

الصحة تنصح بالإقلال من الكوليسترول لحماية القلب

نصحت وزارة الصحة بالإقلال من تناول الكوليسترول والدهون خاصة الدهون المشبعة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ودعت إلى عدم تناول الأطعمة المعلبة لاحتوائها على الصوديوم والمواد المضافة، وبدلاً من ذلك تناول الأطعمة الطازجة التي تحضر في المنزل خاصة للأطفال لأن أوزانهم الصغيرة تجعلهم أكثر عرضة لمضار هذه الكيماويات·
ونشرت ''الصحة'' هذه النصائح، في الكتاب الذي اصدرته مؤخراً الإدارة المركزية لرعاية الأمومة والطفولة في وزارة الصحة بعنوان ''دليل التغذية للأسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة'' الذي يحتوي على سبعة فصول تغطي كل الموضوعات المتعلقة بالتغذية·
وأوضحت الدكتورة هاجر الحوسني مديرة الإدارة المركزية لرعاية الأمومة والطفولة ومديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة أن هذا الكتاب ''يحتوي على المعلومات الأساسية التي تساعد القارئ على اتباع الأسلوب الصحي الأمثل في كل ما يتعلق بالغذاء والتغذية من حيث الاحتياج الغذائي في مراحل العمر المختلفة· وهو يتضمن الأسس العلمية الصحيحة لشراء وحفظ وطهي الأطعمة وتحليل القيمة الغذائية لبعض الأطعمة الشائعة الاستهلاك في الإمارات''·
وأوضحت الحوسني ''لذلك تأتي أهمية إعداد دليل التغذية للأسرة الإماراتية لتقديم الإرشادات التغذوية المختلفة التي تزيد من وعي المواطنين في كل الأمور المتعلقة بالغذاء المتوازن والممارسات الغذائية السلمية للوقاية من أمراض سوء التغذية بانواعها المختلفة''·
وشددت على ضرورة ''تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والكبد والبقول والخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة للوقاية من الإصابة بالأنيميا، مقابل التقليل من تناول الأطعمة المدخنة والمملحة والمخللة، لان الأبحاث وجدت علاقة ما بين الإفراط في تناول هذه الأطعمة والإصابة ببعض أنواع السرطان''·
ونصحت الحوسني بـ''تناول الخضروات والفواكه والحبوب والبقول والإقلال من تناول صفار البيض والزيوت والدهون والأطعمة المقلية· واستبدال الدهون المشبعة أي الصلبة في درجة حرارة الغرفة وعادة مصدرها حيواني، بالدهون غير المشبعة كالزيوت النباتية· اضافة إلى تناول اللحوم البيضاء كالدجاج والسمك والإقلال من اللحوم الحمراء وتناول منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم''·
وينصح الكتاب بعدم تناول الشاي بعد الطعام مباشرة ، ويدعو الى ''تناول الفواكه الطازجة الغنية بفيتامين (ج) أو عصيرها مع الأغذية الغنية بالحديد ·
ويشدد على أهمية التقليل من تناول ملح الطعام، وكذلك السكر والمواد السكرية كالحلويات والشوكولا·
ويدعو الكتاب الى الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة والألياف الغذائية ·
ويحذر من خطورة تناول المشروبات والأطعمة على درجة عالية من الحرارة

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تحية تقدير واعتزاز إلى أمهات شهدائنا