الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس التنفيذي للشركة لـ «الاتحاد»: «دانة غاز» تعلن تلقي عروض شراء أصول مصر منتصف نوفمبر

الرئيس التنفيذي للشركة لـ «الاتحاد»: «دانة غاز» تعلن تلقي عروض شراء أصول مصر منتصف نوفمبر
11 سبتمبر 2019 03:23

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

كشف الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، عن خطة الشركة للإعلان منتصف نوفمبر المقبل لتلقي عروض الشركات الراغبة في شراء أصول الشركة في مصر، لتركيز أنشطتها في كردستان العراق، بعدما أظهرت المسوحات ارتفاع الاحتياطيات بصورة كبيرة في كردستان، مشيراً إلى وعد الحكومة المصرية بصرف مستحقات الشركة القديمة نهاية العام الجاري.
وأوضح في حوار مع «الاتحاد»، أمس، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي أبوظبي، أن أحد سيناريوهات البيع يتضمن بيع الأصول مع المستحقات المتبقية للشركة إلى الجهة المتقدمة للشراء الراغبة في الحصول على أصول الشركة في مصر، لافتاً إلى أن الشركة مستمرة في العمل بمعدلاتها الحالية حتى انتهاء تنفيذ هذه الخطة.
وأشار إلى أن الخطة التي وضعتها الشركة، تتضمن استثمار القيمة المالية التي سيتم الحصول عليها بعد عملية البيع في مصر إلى كردستان العراق، وستكثف الشركة أعمالها في حقول كردستان، حيث أوضحت الاستكشافات الأخيرة وجود كميات كبيرة من النفط في المناطق التابعة لدانة غاز في كردستان.
وتمتلك دانة غاز حصة بنسبة 35% في شركة «بيرل بتروليوم» المسؤولة عن الأعمال في كردستان، وتستهدف الشركة زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بحلول 2023 إلى 900 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز، مقابل 400 مليون بنهاية 2018، بزيادة 125% خلال 5 سنوات.
وأضاف وارد، أن الخطة تتزامن مع تجاوز احتياطات الشركة المؤكدة والمحتملة في كردستان إلى مليار برميل نفط مكافئ، فيما تصل 89 مليون برميل في مصر، لافتاً إلى أن بيع الأصول في مصر مرهون بتحقق سعر مناسب، منوهاً إلى أن القيمة السوقية للشركة تبلغ ملياري دولار فيما تبلغ قيمتها الحقيقية أكثر من هذا المبلغ بكثير.
وأوضح وارد، أن الشركة ترى حالياً فرصة استثمارية لزيادة حجم أعمالها في كردستان في ظل خطة توسعية تستهدف زيادة الإنتاج من 300 مليون إلى 900 مليون قدم يومياً، والمكثفات من 15 ألفاً إلى 35 ألف برميل يومياً بحلول 2023، ما سيضيف ما بين 350 مليون دولار إلى 400 مليون دولار للإيرادات السنوية، مؤكداً أن عمليات الشركة في مصر تسير على النحو المعتاد للحفاظ على معدلات الإنتاج.
وأشار إلى أن دانة غاز راعٍ فضي لمؤتمر الطاقة العالمي، حيث تستعرض خلال المؤتمر استراتيجيات النمو والاستثمار المستدامة في استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط.
وأفاد بأن مؤتمر الطاقة العالمي يشكل أحد أبرز الفعاليات التي تجمع قادة قطاع الطاقة والشركات معاً لمناقشة التحديات التي يواجهها القطاع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©