الاتحاد

الاقتصادي

«مواصفات»: نظام للرقابة على منتجات الطاقة الشمسية

يوسف السعدي

يوسف السعدي

سيد الحجار (أبوظبي)

انتهت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، من نظام للرقابة على منتجات الطاقة الشمسية بما يشمل الألواح الشمسية والمحطات والمحولات والكابلات والموصلات، بحسب الدكتور يوسف السعدي، مدير إدارة شؤون المطابقة بالهيئة.
وقال السعدي، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر الطاقة العالمي، أمس، إن اللوائح سيتم تطبيقها بشكل إلزامي عقب إقرارها من مجلس الوزراء، موضحاً أن اللوائح يتم تطبيقها حالياً بشكل اختياري.
وقال إن اللائحة تعد أول قاعدة تشريعية لنظام الطاقة الشمسية بالدولة، موضحاً أن النظام سيدعم استثمار الدولة في قطاع الطاقة المتجددة، ويسهم في تقليل الطلب على الوقود الأحفوري، حيث يعتبر من أهم محاور الأجندة الوطنية لدعم منظومة التنمية المستدامة، كما أنه بمثابة حجر الأساس لتمكين المجتمع من توليد الطاقة المتجددة.
وأوضح أن النظام سيساهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي للدولة في خفض التأثيرات البيئية السلبية للمنتجات، حيث إن تخفيض 1 ميجاوات ساعة سيؤدي إلى خفض 0.46 طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما سيعمل النظام على المساهمة في خفض تكلفة استهلاك الطاقة بنسبة تقدر بـ 5% ضمن كثافة الطاقة الشمسية المتولدة مقارنة بالطاقة المتولدة من مصادر الوقود الأحفوري.
وذكر مدير إدارة شؤون المطابقة لدى هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إن من بين أهدف النظام أيضاً تحقيق التنويع الاقتصادي المستدام كجزء من رؤية الإمارات 2021، حيث يساهم في تلبية الطلب العالمي على الطاقة من خلال تطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة.
وأشار السعدي إلى أن النظام سيعمل على رقابة وضبط المنتجات في الأسواق المحلية، بما يشجع على استخدام منتجات الطاقة المتجددة، حيث من المستهدف تسجيل ومطابقة المنتجات بنسبة 50% في العام الأول من تطبيق النظام.
وأشار إلى أن النظام سيعمل على وجود نظام لحماية المستهلك وضمان حقوقه عند الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، إلى جانب إمكانية الربط مع الشبكة العامة، وتمكين استثمار المجتمع في هذه المشاريع.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»