الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تتصدر عربياً في الاستثمارات الزراعية

كريشنا دنهاك يستعرض نتائج التقرير خلال المؤتمر الصحفي (من المصدر)

كريشنا دنهاك يستعرض نتائج التقرير خلال المؤتمر الصحفي (من المصدر)

حسام عبدالنبي (دبي)

حلت دولة الإمارات في مقدمة الدول العربية المستثمرة بقطاع التنمية الزراعية في الدول الخارجية حسب تقرير لشركة ألبن كابيتال للاستشارات المصرفية والاستثمارية، والذي أكد أن الإمارات لديها استثمارات وشراكات في قطاع الزراعة في عدد كبير من الدول مثل مصر، ليبريا، الهند، موزمبيق، رومانيا، السودان، أوغندا، وأوزبكستان.
وتوقع التقرير، الذي استعرضته الشركة أمس خلال مؤتمر صحفي في دبي، أن يصل الاستهلاك الغذائي في الإمارات إلى 10.3 مليون طن متري بحلول 2023 مقابل 8.7 مليون طن متري في عام 2018، لافتاً إلى أن السعودية والإمارات ستظلان أكبر مستهلكين للأغذية في منطقة الخليج بحصة مجتمعة تبلغ 81% تقريباً بحلول عام 2023.
وأفاد التقرير بأن استهلاك الإمارات من الأغذية زاد بمعدل سنوي مركب 3.8% خلال الفترة ما بين عامي 2011، و2016 ليصل إلى 8.2 مليون طن متري.
وأوضح أن الإمارات أنتجت 10.8% من إجمالي استهلاكها من الأغذية، وتمت تغطية 33.6% من إجمالي الطلب على منتجات الألبان في الدولة من خلال الإنتاج المحلي.
وبين التقرير أن حجم الواردات الصافية في الدولة شهد نمواً بمعدل سنوي مركب 3.1% إلى 9.4 مليون طن بين 2011 و2016، مشيراً إلى أن الإمارات استهلكت 17% من إجمالي استهلاك الأغذية في المنطقة عام 2016 في حين شكلت الفواكه والحبوب مجتمعة 52.8% من إجمالي الأغذية المستهلكة.
وأرجع التقرير زيادة استهلال الدولة من الأغذية إلى زيادة تدفقات السياح، وزيادة الوعي الصحي وزيادة عدد الأزواج العاملين، فضلاً عن نمو عدد سكان الإمارات بمعدل سنوي مركب بلغت نسبته 2.9% خلال الفترة ما بين عامي 2013 و2018، وزيادة الطلب من قبل المقيمين.
ومن جهتها، أكدت سمينا أحمد العضو المنتدب لدى ألبن كابيتال، أنه من المتوقع أن تسهم الفعاليات الكبرى القادمة مثل «إكسبو 2020 دبي» في زيادة الاستهلاك الغذائي في المنطقة.
وقالت إن قطاع الأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي سيستمر بالنمو بوتيرة مطردة بفعل عوامل من بينها زيادة عدد السكان وارتفاع مداخيل الأفراد والسياحة المزدهرة والتغيرات الحاصلة في العادات والتفضيلات الغذائية، منوهه بأن صناعة الخدمات الغذائية تواصل التطور في ظل زيادة تغلغل قنوات توصيل الطعام وارتفاع عدد أبناء جيل الألفية الملمين بالتكنولوجيا.
وبدوره، قال كريشنا دنهاك، المدير التنفيذي لدى «ألبن كابيتال» أهم التوجهات في قطاع صناعة الأغذية في الإمارات، تمثلت في تحول المستهلكين نحو الأغذية العضوية (الصحية) حيث زاد عدد المزارع العضوية في الإمارات 53% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، إلى جانب نمو قطاع الأغذية والمشروبات المعبأة بمعدل سنوي مركب 10.4% خلال الفترة ما بين عامي 2017 و2020، وكذا تنامي فئة العلامات التجارية الخاصة، تزايد التركيز على قطاع تجهيز الأغذية.
وأكد أن الابتكارات الرقمية تعزز كفاءة توزيع الأغذية حيث تعيد التكنولوجيا صياغة قطاع الأغذية والمشروبات في بلدان الخليج العربي في ظل ارتفاع أعداد الشباب الأكثر إلماماً بالتكنولوجيا والذين يقدرون مزايا النفاذ السهل إلى المعلومات والراحة مع تجاربهم، منوهاً إلى أن نسبة تقارب 87% من الشركات العاملة في مجال توفير المواد الغذائية مدرجة في التطبيقات الإلكترونية لتوصيل الأغذية، كما يستخدم 60% من المستهلكين تطبيقات عبر الإنترنت لطلب الطعام.

اقرأ أيضا

صعود الذهب مع انخفاض الدولار