الاتحاد

الاقتصادي

«غرفة دبي» تدعو للاستثمار في البيانات المفتوحة

الاتحاد

الاتحاد

دبي (الاتحاد)

دعت ?غرفة ?تجارة ?وصناعة ?دبي ?إلى ?الاستثمار ?في البيانات ?المفتوحة، ?لمساعدة ?رواد ?الأعمال ?والشركات ?الناشئة ?على ?دراسة ?السوق ?المستهدف ?بشكل ?دقيق، ومعرفة ?مدى ?حاجته ?لمنتجات ?وخدمات ?هذه ?الشركات، ?وذلك ?في ?تقرير ?حديث ?أصدرته الغرفة ?بالتعاون ?مع ?شركة «?رولاند ?بيرجر» أمس، ?ضمن ?سلسلة ?تقارير ?دعم ?وتعزيز ?ريادة ?الأعمال ?في ?الدولة.
وسلط التقرير الضوء على تحدي ملاءمة منتجات وأفكار الشركات الناشئة للسوق في الإمارات، باعتبارها واحدة من أهم خطوات تحقيق النجاح والنمو لتلك الشركات، معتبراً أن ضمان تلبية المنتج أو الخدمة للاحتياجات الفعلية للسوق المستهدف، هو أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة.
وأوضح التقرير أنه يمكن للشركات الناشئة التحقق من ملاءمة المنتج أو الخدمة للسوق المستهدف، والتغلب على هذا التحدي، من خلال الاستفادة من البيانات المتاحة ومواءمة المفاهيم مع احتياجات السوق، ورفع مستوى الوعي والاستفادة من مجموعات البيانات المتاحة، بما فيها الاشتراك في تطوير حلول مخصصة مع العملاء أو الشركاء المستهدفين، ومنها المؤسسات والهيئات الحكومية.
وأوضح التقرير أن أحد المفاتيح الرئيسية لنجاح الشركات الناشئة هو ضمان وصول رواد الأعمال إلى البيانات، ما سيؤدي إلى تسريع وتيرة تطوير منتجات وخدمات مناسبة للسوق، وبالتالي زيادة احتمالية نجاح الشركات الناشئة وازدهارها.
وتطرق التقرير إلى وضع حلول ملموسة للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجال البيانات المفتوحة، والاستعانة ببعض الأساليب الفعالة التي يمكن من خلالها تطوير المجالات مثل «تعزيز جمع البيانات المفتوحة والوصول إليها»، و«التعليم والتدريب بشأن استخدام البيانات والاستفادة منها».

اقرأ أيضا

«أرامكو»: استئناف الإنتاج بالكامل من خريص نهاية سبتمبر