الاتحاد

الرياضي

لقب طواف دبي الدولي للدراجات.. طبعة ألمانية

 توقيع اللاعبين على اللوحة الكبيرة قبل انطلاق السباق

توقيع اللاعبين على اللوحة الكبيرة قبل انطلاق السباق

رضا سليم (دبي)

توج سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، الألماني مارسيل كيتيل دراج فريق كويك ستيب البلجيكي، بلقب النسخة الثالثة، من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية 2016 الذي أسدل عليه الستار أمس، لينضم إلى قائمة الأبطال الفائزين بالطواف، حيث سبقه الأميركي فيني تايلور في النسخة الأولى، فيما فاز الإنجليزي مارك كافنديش بلقب النسخة الثانية.
وجاء تصدر كيتيل بعدما فاز بلقب المرحلة الرابعة أمس قاطعا مسافة السباق 137 كلم في زمن قدره (2.50.47) ساعة، فيما قطع مراحل السباق الأربعة في زمن قدره (14.46.54) ساعة، ونال الدراج الألماني القميصين الأزرق والأحمر، لمتصدر الطواف والمتصدر بالنقاط، وحصل البولندي مارسين بايلوبلوكي من فريق وان برو البريطاني على قميص علم الإمارات الذي يمنح للدراج الأكثر سرعة في المرحلة، كما حافظ المغربي سفيان حادي دراج سكاي دايف دبي، على القميص الأبيض الذي يمنح لأصغر دراج.
وفي الترتيب العام، جاء الإيطالي جياكومو نيزولو دراج فريق «تريك سيجافريدو» الأميركي في المركز الثاني، والإسباني خوان خوسيه لوباتو دراج فريق موفيستار الإسباني ثالثا، بينما جاء في المركز الثاني للمرحلة الربعة بعد كيتيل، بينما في ترتيب المرحلة الرابعة جاء ثانيا الإيطالي إليا فيفياني دراج فريق سكاي البريطاني، وفي المركز الثالث الإنجليزي مارك كافنديش دراج فريق ديمنشين داتا الجنوب أفريقي. واختلفت ظروف كيتيل في هذه النسخة بعدما خرج من قائمة فريقه السابق، جيانت الألماني، عقب إصابته بفيروس يسبب ضعفا في الطاقة وهو ما أدى إلى انسحابه من مسرح السباقات في النصف الأول من 2015، وانضم لفريقه الجديد وهو ما كان يمثل تحديا كبيرا، وبالفعل نجح كاتيل بالفوز في المرحلة الأولى من الطواف وعاد مجددا للتفوق بالمرحلة الرابعة والترتيب العام.
وأكد كيتيل أن الفوز باللقب جاء في توقيت رائع مع بداية السباقات لعام 2016، وقال: «كنت خائفا من منافسة فيفياني ولكن العمل الجماعي صنع الفارق في الأمتار الأخيرة، حيث ادخرنا جهدنا إلى التوقيت المناسب، وكنا محظوظين، بما قدمناه في المرحلة الرابعة.
ولد مارسيل كيتيل في 11 مايو 1988 ولعب لفريق ثرونجر للهواة من 2007 إلى 2010، قبل أن يبدأ حياته الاحترافية في عالم الدراجات عام 2011 مع فريق جيانت الألماني الذي بقي في صفوفه حتى نهاية 2015 لينتقل إلى فريق كويك ستيب في مطلع العام 2016.
ونجح مارسيل في وضع بصمته على السباقات الثلاث الكبرى في عالم الدراجات وهي طواف فرنسا وطواف إيطاليا وطواف إسبانيا، حيث فاز بثماني مراحل في طواف فرنسا 2013 و2014 ومرحلتين في جيرو دي إيطاليا 2014، إضافة إلى مرحلة واحدة في طواف إسبانيا في العام 2014.
وأضاف: «سعيد بمشاركتي في الطواف، ورغم أنني حققت من قبل الفوز بمراحل على مدار النسختين السابقتين إلا أن فوزي بالنسخة الثالثة يؤكد ارتباطي بهذا الطواف وسأعود مجددا في النسخة المقبلة».
وأكد المغربي سفيان حادي دراج فريق سكاي دايف دبي أن المرحلة الأخيرة كانت صعبة لأنها تحدد أبطال القمصان، وعمل بشكل جيد مع زملائي وكان الأقرب له اثنين من لاعبي النصر بفارق ثواني قليلة.
من جانبه، أعرب سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة للطواف أمين عام مجلس دبي الرياضي عن سعادته بما حققته النسخة الثالثة للطواف، وقال: «حققنا طفرة كبيرة وأهداف كثيرة في النسخة الثالثة، وبخلاف الدعاية الكبيرة والسمعة العالمية للطواف على مدار 3 سنوات، والآن الطواف يضم عدداً كبيراً من أبطال العالم المشهورين والذين لهم إنجازات كبيرة».
وأضاف أن مجلس دبي في استراتيجيته 2021، سيضم هذه الرياضة تحت شعار «دبي نبض الرياضة» من أجل الوصول إلى مجتمع رياضي متكامل، وهدفنا نشر لعبة الدراجات مع وجود المضامير والسباقات والمسارات داخل دبي وانتشارها في أماكن مختلفة مما يتيح الفرصة أمام جميع المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات لممارسة اللعبة، ولا نريدها فقط منافسة بل نريدها رياضة مجتمعية.
وأشار إلى أن دخول سكاي دايف دبي والنصر ضمن الفرق المشاركة في الطواف دليل على أن هناك أندية وجهات أخرى تعمل في نفس الاتجاه، وهو ما يساعدنا في تحقيق أهدافنا.
وكشف حارب عن أن النسخة الرابعة سيبدأ الإعداد لها مع نهاية الطواف في نسخته الحالية، وهناك اتجاه لوضع إمارة رأس الخيمة في مراحل الطواف العام المقبل، حيث كان الاتجاه إلى دخول الفجيرة ورأس الخيمة في هذه النسخة، إلا أننا أدخلنا الفجيرة فقط، ونخطط للوصول إلى كل إمارات الدولة عبر الطواف.

قلب روجر يجبره على الانسحاب
دبي (الاتحاد)

أعلن الأسترالي مايكل روجر دراج فريق تينكوف الروسي، الانسحاب من طواف دبي الدولي قبل بدء المرحلة الرابعة والأخيرة أمس بعدما عاودته آلام في القلب، ولم يشارك في سباق سانتوس، إلا أن الأطباء منحوه الضوء الأخضر مؤخرا للمشاركة، واختار روجر طواف دبي ليكون طريق عودته، خاصة أنه يسعى للمشاركة في سباق فرنسا المقبل، ويعلن بعدها اعتزاله.
وقال تريستان هوفمان المدير الرياضي للفريق إن انسحاب روجر مؤثر ولكن صحة الدراجين أهم من كل السباقات وعندما شعر روجر بآلام في القلب كان من الطبيعي أن ينسحب، ولو لدينا شك أن اللاعب قد يتعرض للآلام لمنعناه من المشاركة إلا أن طبيب الفريق أكد أنه تعافى وجاهز للمشاركة في الطواف، وخاض معنا معسكر الإعداد في جران كناريا بإسبانيا.
ويعود روجر المولود في 20 ديسمبر 1979 والفائز بمرحلتين في جيرو دي إيطاليا 2014 ومرحلة واحدة في تور دي فرانس 2014، للخضوع للفحوصات الطبية، ويتحدد بعدها استكمال مسيرته أو إعلان اعتزاله.

اللجنة المنظمة تحتفي بالإعلاميين
دبي (الاتحاد)

احتفت اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية بالإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات النسخة الثالثة وأعضاء فرق العمل، حيث تم تنظيم حفل عشاء في أحد السفن التراثية المميزة وسط أجواء ساحرة، ورحب سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف، بالإعلاميين وبالوفود الذين حضروا العشاء، وشكرهم على جهودهم في تغطية هذا الطواف الذي بات حدثاً عالمياً مهماً في الأجندة الدولية للرياضة عموماً، وللدراجات الهوائية خصوصاً.
وعاش المحتفى بهم أجواء تراثية مميزة على شاطئ الميناء السياحي، وأكدوا حرصهم على الحضور سنوياً في هذا الحدث الذي ينمو بشكل متسارع.

المرحلة الأولى
البطل: مارسيل كيتيل
الجنسية: ألمانيا
الفريق: كويك ستيب البلجيكي
المسافة: 173 كم
الزمن: 3.35.11 ساعة
معدل السرعة: 47.921 كم/ ساعة
القميص الأزرق: مارسيل كيتيل
القميص الأحمر: مارسيل كيتيل
قميص علم الإمارات: سفيان حادي
القميص الأبيض: سفيان حادي

المرحلة الثانية
البطل: إليا فيفياني
الجنسية: إيطاليا
الفريق: سكاي البريطاني
المسافة: 183 كلم
الزمن: 4.07.39 ساعة
معدل السرعة: 44.336 كلم/ساعة
القميص الأزرق: فيفياني
القميص الأحمر: فيفياني
قميص علم الإمارات: مارسين بايلوبلوكي
القميص الأبيض: سفيان حادي

المرحلة الثالثة
البطل: خوسيه لوباتو
الجنسية: إسبانيا
الفريق: موفيستار
المسافة: 172 كلم
الزمن: 4.13.23 ساعة
معدل السرعة: 40.728 كلم/ساعة
القميص الأزرق: الإيطالي نيزولو
القميص الأحمر: الإيطالي نيزولو
قميص علم الإمارات: مارسين بايلوبلوكي
القميص الأبيض: سفيان حادي

المرحلة الرابعة
بطل الطواف: مارسيل كيتيل
بطل المرحلة: مارسيل كيتيل
الجنسية: ألمانيا
الفريق: كويك ستيب البلجيكي
مسافة الطواف الإجمالية: 665 كلم
الزمن: 14.46.54 ساعة
مسافة المرحلة: 137 كلم
الزمن: 2.50.47 ساعة
القميص الأزرق: كيتيل
القميص الأحمر: كيتيل
قميص علم الإمارات: مارسين بايلوبلوكي
القميص الأبيض: سفيان حادي



اقرأ أيضا

سفراء «كرة الإمارات» يترقبون قرعة «أبطال آسيا» اليوم