الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الهند تحدد موقع المسبار "فيكرام"

الهند تحدد موقع المسبار "فيكرام"
10 سبتمبر 2019 16:42

حدد، اليوم الثلاثاء، علماء الفضاء الهنود موقع المسبار غير المأهول الذي كان يستعد للهبوط على القمر السبت، وانقطع الاتصال بينه وبين غرفة التحكم على الأرض قبل لحظات من هبوطه، إلا أنهم لم يستطيعوا إعادة التواصل معه.

وأطلق المسبار "فيكرام" في إطار مهمة "شاندرايان-2" في 22 يوليو من منصة في جنوب الهند، وكان يتوقع أن يحط السبت قرب القطب الجنوبي للقمر، بعد شهر ونصف الشهر من الدوران حول الأرض ثم القمر.

وكانت وكالة الفضاء الهندية (إيسرو) توقعت عملية دقيقة جداً خلال محاولة هبوط المسبار "فيكرام".

وكانت الهند ستصبح بهبوط المسبار على سطح القمر رابع دولة في العالم تنجح في ذلك، بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة والصين.

وكان سيفرج ما أن يستقر على سطح القمر، عن روبوت صغير نقال سيعمل بالطاقة الشمسية لمدة حوالى 14 يوماً أرضياً لأخذ عينات علمية.

وقالت الوكالة "حدد شاندرايان 2 المسبار فيكرام لكن لم نستطع التواصل معه إلى حد الآن. نفعل كل ما في وسعنا لنستعيد الاتصال معه".

اقرأ أيضاً... انقطاع الاتصال بين مسبار هندي ومحطته الأرضية

وذكرت وكالة أنباء "برس ترست أوف إنديا" الاثنين، بأن المسبار لم يتضرر وأنه "مستلقٍ" بشكل مائل على سطح القمر وأن فرص إعادة الاتصال معه متدنية.

وكانت "شاندريان-2" التي تعني "العربة القمرية" باللغة الهندية، لتصبح أول مركبة فضائية تحط في منطقة القطب الجنوبي غير المستكشف من قبل الإنسان.

وحصلت عمليات الهبوط السابقة خصوصاً في إطار مهمات "أبولو" الأميركية، عند مستوى الاستواء على الجانب المرئي من القمر. وفي مطلع السنة، حطت مركبة صينية للمرة الأولى على الجانب المحجوب للقمر.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©