الاتحاد

الرياضي

أولى جولات كأس زايد تنطلق على «جليد» سويسرا اليوم

«علي بابا» و«أثليت ديل سول» خلال سباق العام الماضي (الاتحاد)

«علي بابا» و«أثليت ديل سول» خلال سباق العام الماضي (الاتحاد)

سانت مورتيز (الاتحاد)

يشهد ميدان بحيرة سانت مورتيز المتجمدة في سويسرا عصر اليوم، انطلاق فعاليات الجولة الأولي من كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «ليستد» لمسافة 1600 متر، والذي يقام تحت مظلة النسخة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو (40 ألف فرنك سويسري)، حيث تشارك فيه نخبة من الخيول العربية الأصيلة وعلى صهواتها نخبة من الفرسان المحترفين.
ويقام السباق على بحيرة متجمدة يتراوح عمقها ما بين 150 إلى 200 متر فيما يصل عمق الجليد إلى 60 سم.
ويأتي إقامة المهرجان غير المسبوق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية.
وتشارك في السباق اليوم خيول في سن أربع سنوات فما فوق من فرنسا وهولندا، وسويسرا أبرزها «علي بابا ديل سول» للاندجوود ووترلاند، وبإشراف كارين فان دي بوس، وبقيادة دانيال بوركو الذي يسعى إلى الدفاع عن اللقب الذي حققه العام الماضي، وكان ابن الفحل «كيربلا» البالغ من العمر 11 عاماً قد خاض أكثر من 30 سباقاً حقق خلالها الفوز 7 مرات والمركز الثاني مرتين والثالث مرة، وجمع جوائز مالية وقدرها 71,371 يورو.
ويسعى الجواد «أثليت ديل سول» لنفس المدربة الهولندية كارين، والبالغ من العمر 11 عاماً، والذي فاز بكأس زايد في بلجيكا العام قبل الماضي، وفي ألمانيا عام 2013، إلى قلب الطاولة على منافسه بعد أن حل في المركز الثاني خلف رفيق إسطبله في العام الماضي، وكان ابن الفحل «دورمان» قد حقق عشر انتصارات من إجمالي 26 مشاركة جمع خلالها 140,966 يورو.
ويشارك «أثليت ديل سول» في السباقات للمرة الأولى منذ مشاركته في سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي يعد أغلى سباق في العالم بجائزته المالية البالغة 1.2 مليون يورو، والذي أقيم في مضمار أبوظبي في شهر نوفمبر الماضي وحل في المركز الحادي عشر عن الجواد «كاولينو».
ويطمح الجواد السويسري «نيل أشال» لاورس إيشباخر وبإشراف فرانسيسكا إيشباخر وبقيادة أوليفر بلاسياس إلى اقتناص اللقب حيث خاض 16 مشاركة، حقق فيها المركز الأول 6 مرات، وجمع جوائز مالية وقدرها 26,613 يورو، وهو غير مهزوم في ثلاثة سباقات خاضها في أفونش بسويسرا، وكان قد حل في المركز الرابع بفارق 2,75 طول عن «فانال السماوي» في نسخة العام 2014. وهناك الجواد الفرنسي «مادجي» لستول إكليبس وبإشراف ريجيني ويسماير وبقيادة الابن زافير فابيان ويسماير، الذي شارك في 6 سباقات فقط حقق فيها المركز الثاني والرابع، إلى جانب «إينهوا دجاس، و«نيل عزيز». وهناك الجواد «نيل كاملا» لاورس إيشباخر وبإشراف فرانسيسكا إيشباخر وبقيادة رافائيل لنج، وكان ابن الفحل «داحس» قد حل في المركز الخامس مرتين خلف رفيق إسطبله «نيل أشال».

وقالت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «إفهار» إن إقامة السباق اليوم سوف يكون بداية الانطلاق إلى ذروة السباقات على لقب جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى البالغ جائزته المالية 1.2 مليون يورو في نوفمبر المقبل في أبوظبي عاصمة العالم لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وأكد سيلفيو مارتن ستوب رئيس نادي وايت تيرف «العشب الأبيض» أن السباق ينظم ضمن روزنامة مميزة لها صدى عالمي ويتوقع أن يحظى السباق بحضور جماهيري كبير من محبي السباقات، وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه يقام على الأرضية الجليدية مما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول العربية الأصيلة التي أتت من جميع أنحاء أوروبا وخاصة أن السباق مصنف ويحمل فئة «ليستد».
وأضاف سيلفيو: «تنظيم سباقين للخيول العربية الأصيلة بدعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالم للخيول العربية الأصيلة، يأتي بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها هذه السباقات وخاصة التي على صهواتها الفارسات المحترفات، ونحن سعداء بهذه الاستضافة».

اقرأ أيضا

يونايتد وسيتي.. "روح الانتصار" في "ديربي النار"