الاتحاد

الرياضي

تحديد اللوائح والقواعد الفنية لـ «الألعاب» بأبوظبي

الدراجات الهوائية تتضمن 4 فئات (من المصدر)

الدراجات الهوائية تتضمن 4 فئات (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت اللجنة المحلية المنظمة للألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص عن القواعد والإرشادات الفنية النهائية الخاصة بالرياضات الست عشرة التي تستضيفها أبوظبي من 17 إلى 22 مارس وتقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة.
وقال عبد الله الوهيبي، مدير الإدارة الرياضية في الأولمبياد الخاص أبوظبي، إن اللجنة وصلت إلى قرار عدم تقسيم بعض من الرياضات منها السباحة، والتزلج السريع، وركوب الدراجات الهوائية، وألعاب القوى بالاعتماد فقط على النتائج الأخيرة أو تقييم مستوى اللاعبين المشاركين قبل انطلاق دورة الألعاب بثلاثة أسابيع، ويطبق ذلك فقط على فئة سباق الجري 400 متر، والسباحة 200 متر ظهر وسباحة حرة 400 متر، وركوب الدراجات الهوائية لمسافة 2 كلم، والتزلج السريع 300.
وقررت اللجنة المنظمة أن تكون رياضة الجري متاحة للذكور والإناث لفئات مسافة 25، و50، و100، و200، و400، و800، و1400 متر، وتشهد النسخة التاسعة مشاركة 144 لاعباً ولاعبة (74 لاعباً و70 لاعبة) ينتمون إلى 18 دولة هي الجزائر، والبحرين، ومصر، وإيران، والعراق، والأردن، والسعودية، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات، المستضيفة والمنظمة للحدث.
وأتاحت اللجنة المحلية المنظمة للأولمبياد الخاص أبوظبي رياضة الفروسية في العديد من المسابقات وفق تقسيمات.
وتشهد مسابقات الفروسية مشاركة 32 فارساً وفارسة ينتمون إلى 9 دول هي البحرين، ومصر، والأردن، والمغرب، ولبنان، وعمان، وسوريا، وتونس، والإمارات المنظمة للحدث المرتقب.
كما أعلنت اللجنة المحلية، عن تقسيم مسابقات الدراجات الهوائية إلى أربع فئات ذات مسافات مختلفة 2 كلم، و5 كلم، و10 كلم، و15 كلم، كشفت اللجنة عن عدد الرياضيين بالفريق الواحد المشارك بالرياضات الجماعية، مع الحفاظ على توازن عدد اللاعبين من أصحاب الهمم مع أقرانهم الأسوياء بالفريق الواحد، وهنا تكمن أهداف الأولمبياد الخاص في الاندماج والمساواة والاحترام وتقدير الآخر.
وتشهد ركوب الدراجات الهوائية مشاركة 64 لاعباً ولاعبة ينتمون إلى 16 دولة هي الأردن، الإمارات، البحرين، مصر، إيران، العراق، السعودية، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، سوريا، إلى جانب الصين من الدول الأجنبية.
وأكد عبد الله الوهيبي في هذا الجانب، أن رياضة الدراجات الهوائية تتضمن مجموعتين، الأولى فئة سباقات الزمن لمسافة 2 كلم، و5 كلم، و10 كلم وسباق الطريق 5 كلم، بينما تتضمن المجموعة الثانية سباق الزمن لمسافة 5 كم وسباق الطريق 5 كم – سباق الزمن لمسافة 10 كلم وسباق الطريق 5 كلم – وسباق الطريق 15 كلم، ويمكن للمتسابق المشاركة في 3 سباقات فقط كحد أقصى.
وأوضح: «كرة القدم الموحدة متاحة للذكور فقط على أن يضم كل فريق من 13 إلى 16 لاعباً مع مراعاة تساوي عدد اللاعبين من أصحاب الهمم واللاعبين الأسوياء في كل فريق، وتشهد مشاركة منتخبات مصر ولبنان وعمان وسورية بفريق والإمارات بفريقين، كونها الدولة المستضيفة والمنظمة للحدث، وتشارك بنجلاديش، الفريق الوحيد من خارج منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف: «كرة السلة الموحدة متاحة للذكور وللإناث على أن يتراوح عدد اللاعبين المسجلين في الفريق الواحد من 8 إلى 10 لاعبين مع مراعاة الشرط ذاته من حيث عدد اللاعبين من أصحاب الهمم وزملائهم الأسوياء».
وتابع: «شروط المشاركة في الكرة الطائرة الموحدة متاحة للذكور فقط، على أن يتراوح عدد اللاعبين في الفريق الواحد ما بين 10 و12 لاعباً مع مراعاة تساوي عدد أصحاب الهمم مع زملائهم الأسوياء، وتشارك في الكرة الطائرة الموحدة 7 دول هي مصر، ولبنان وعمان وسوريا والإمارات، ويشارك من خارج المنطقة بنجلاديش وسريلانكا».
وتشهد كرة السلة في إقليمية أبوظبي مشاركة منتخبات الذكور من الجزائر ومصر والعراق والسعودية وعمان وسوريا والإمارات، ومن خارج المنطقة تشارك سريلانكا وباكستان والصين وبلجيكا، بينما كرة السلة للإناث تشهد مشاركة منتخبات الجزائر ومصر ولبنان وعمان وسوريا والإمارات ومن الدول الأجنبية تشارك وسريلانكا وباكستان. وستكون كرة اليد متاحة للذكور فقط على أن يتراوح عدد اللاعبين بالفريق الواحد بين 10 إلى 12 لاعباً، بشرط تساوي عدد أصحاب الهمم بعدد زملائهم الأسوياء، وتشهد مشاركة منتخبات مصر والعراق وعمان وسوريا والإمارات، ويشارك من خارج المنطقة كوت ديفوار.

اقرأ أيضا

"الفرسان".. إعادة المشهد!