الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فرنسا: "حان الوقت" لتهدئة التوتر مع روسيا

فرنسا: "حان الوقت" لتهدئة التوتر مع روسيا
9 سبتمبر 2019 16:52

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الإثنين، أنه "حان الوقت" لتهدئة التوتر مع روسيا، وذلك في ختام لقاء ضمه ووزيرة الدفاع الفرنسية مع نظيريهما الروسيين في موسكو.

وقال لودريان في مؤتمر صحافي في العاصمة الروسية "حان الوقت (...) الوقت مناسب للعمل على خفض الحذر" المتبادل، مضيفاً "لقد جئنا لنقترح باسم رئيس الجمهورية برنامج عمل يقوم على الثقة والأمن".

وهذا اللقاء ينعقد في إطار الحوار بين الحكومتين وهو الأول من نوعه منذ 2012، لكنه يأتي خصوصاً بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، والذي تسبب بأزمة كبرى في العلاقات بين روسيا وأوروبا.

اقرأ أيضاً... وزير الخارجية الفرنسي: لا تأجيل لـ"بريكست" في الظروف الحالية

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي "ليس لدينا على الدوام الرؤية نفسها، لكن من المهم التمكن من الحوار وتجنب سوء الفهم والاحتكاك".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن التقدم في إعادة بناء العلاقات "ممكن وضروري".

كما قال لودريان أيضاً أن هناك "فرصة" لإيجاد حل للنزاع في شرق أوكرانيا، مذكراً خصوصاً بتبادل سجناء روس وأوكرانيين، الذي تم في نهاية الأسبوع الماضي، لكنه أكد أنه لا يزال من المبكر الحديث عن رفع العقوبات الاقتصادية عن موسكو.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حاول تقريب روسيا مجدداً من أوروبا عبر استضافته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإجراء محادثات في جنوب فرنسا الشهر الماضي، وتجديد الاتصالات الدبلوماسية على مستوى رفيع.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©