الاتحاد

منوعات

ولاية أميركية تشرع للمقاهي توفير القنب الهندي

بات في وسع مستهلكي القنب الهندي في الولايات المتحدة استهلاك الماريجوانا لغايات ترفيهية تحت حماية القانون في ولاية كولورادو في غرب البلاد اعتبارا من أمس الأول من يناير 2014.

ومن المنتظر أن تنفذ هذه المبادرة في ولاية واشنطن بعد بضعة أشهر.

وبموجب قانون أقر في نوفمبر، فتحت أولى المقاهي التي يباع فيها القنب الهندي (كافي شوبس)، أبوابها أمس الأربعاء في ولاية كولورادو حيث بات يسمح لمن تخطوا الحادية والعشرين من العمر بأن يشتروا بكل شرعية كمية أقصاها 28 غراما من القنب الهندي خلال كل زيارة للمقهى.

ومن المفترض أن تفتح هذه المقاهي أبوابها في ولاية واشنطن (شمال غرب الولايات المتحدة) بحلول الربيع.

وأقر سكوت فان بلت (43 عاما) وهو ينتظر دوره في البرد القارس أمام نادي "كاش كلوب" في دنفر "انتظرت هذه اللحظة طوال حياتي". وهو أتى من ولاية تكساس المحافظة جدا ليكون من أول زبائن هذا المتجر الذي يبيع القنب الهندي بأشكال مختلفة. وقد استغرقت رحلته سبع ساعات.

ويقدم هذا المتجر القنب الهندي بأشكال متعددة تحمل أسماء غنية بالمدلولات مثل "أمنيزيا" و"ديزل أسيد" و"غرين كراك"، بالإضافة إلى سكاكر مغطاة بمادة "تي إتش سي" وهي العنصر الكيميائي الفعال في القنب الهندي.

ويأمل صاحب المقهى دارين سميث أن يستقبل في متجره نحو 400 زبون في اليوم الواحد، في مقابل نحو 100 زبون كانوا يزورونه عندما كان يبيع المخدرات لأغراض طبية.
وقد أشادت أكبر مجموعة ضغط لتشريع القنب الهندي "ماريوانا بروجيكت بوليسي" في بيان "برفع الحظر المفروض على القنب الهندي".

ويعد هذا القانون الأول من نوعه في القارة الأميركية حيث تنص القوانين بصورة عامة على حظر استهلاك المخدرات ومكافحة المنتجين والتجار بالسلاح.

لكن في مايو، نشرت منظمة الدول الأميركية (التي تضم جميع بلدان القارة ما عدا كوبا) تقريرا دعت فيه إلى النظر في مسألة تشريع القنب الهندي.

وفي العاشر من ديسمبر، وافق مجلس الشيوخ في أوروغواي على قانون يشرع انتاج القنب الهندي وبيعه من المفترض تطبيقه في الربع الأول من العام 2014.

وتشريع استخدام القنب هو قيد الدراسة في المكسيك. وتنوي السلطات الكندية، من جهتها، الاكتفاء بفرض غرامة على مستهلكي القنب.

وفي كولورادو، المعروفة بمحطات التزلج فيها، منحت السلطات رخصا لـ 348 متجرا بات في وسعه أن يبيع 28 غراما من القنب الهندي كحد أقصى لمن تخطوا الحادية والعشرين من العمر.

ويخشى معارضو هذا التشريع أن تتحول كولورادو إلى مقصد سياحي لاستهلاك القنب الهندي.

اقرأ أيضا

القافلة الوردية تفحص 7206 أشخاص ضد سرطان الثدي