الاتحاد

الإمارات

اجتماع تحضيري للجنة المشتركة بين الإمارات وكازاخستان في أبوظبي

محمد أحمد الجابر وسفير كازاخستان وأعضاء الوفدين خلال الاجتماع (وام)

محمد أحمد الجابر وسفير كازاخستان وأعضاء الوفدين خلال الاجتماع (وام)

أبوظبي (وام)

استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أمس الاجتماع التحضيري في دورته السابعة للجنة المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان.
ترأس الاجتماع الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان وماديار مينيليكوف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة، وضم وفد الدولة العديد من المسؤولين الذين مثلوا مختلف الجهات والهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص في العديد من المجالات.
وقد نقل الجابر -في بداية اللقاء- تحيات قيادة وشعب دولة الإمارات إلى حكومة كازاخستان، مؤكداً حرص الإمارات العربية المتحدة على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع كازاخستان من أجل تحقيق التنمية في المجالات المختلفة، وأكد على الخطوات الكبيرة التي تحققت في مجال النهوض بالعلاقات الثنائية منذ الإعلان الرسمي للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1992، مشيراً إلى مختلف أنواع التعاون على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي.
وقال الجابر: إن عقد هذا الاجتماع يؤكد من جديد على رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات المشتركة. وتتطلع الإمارات العربية المتحدة إلى مواصلة التعاون مع جمهورية كازاخستان في ما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية الرئيسية بهدف تحقيق التنمية والازدهار.
وعلى الصعيد الاقتصادي.. أشار الجابر إلى أن جمهورية كازاخستان تعد مركزاً استثمارياً رئيسياً للإمارات في آسيا الوسطى، مشيراً إلى الاستثمارات الإماراتية والتي بلغت قيمتها ملياري دولار أميركي، ما يعكس مكانة كازاخستان كحلقة وصل رئيسية بين الطرق التجارية الأوروبية والآسيوية.. داعياً الأطراف المشاركة إلى مواصلة بحث إمكانيات التعاون الاستراتيجي في قطاعات البتروكيماويات والنفط والغاز والطاقة المتجددة والتعدين والأمن الغذائي.
من جهته، أعرب مينيليكوف -في كلمة له بهذه المناسبة- عن امتنانه لقيادة دولة الإمارات لاستضافتها اللجنة المشتركة، وأبرز اهتمام جمهورية كازاخستان بتوطيد العلاقات السياسية والثقافية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشار ممثلون من الوفد الكازاخي إلى مشاركتهم في معرض إكسبو 2020 في دبي، حيث سيقدم الجناح الكازاخستاني أهم المعالم الفنية والاقتصادية والعلمية لدى جمهورية كازاخستان، وقد تطرق الجانبان خلال الاجتماع، إلى كيفية ترجمة الالتزامات المشتركة إلى مذكرات تفاهم، واتفقا على عقد الاجتماع الثامن للجنة المشتركة في مدينة نور سلطان في موعد لاحق.
وأكد ماديار مينيليكوف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة أن المهمة التاريخية لرائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية تأتي ترجمة لمسيرة الإنجاز التي تحققها دولة الإمارات في مختلف المجالات ومنها القطاع الفضائي، معرباً عن فخره بانطلاق هذه الرحلة التاريخية من الأراضي الكازاخستانية.
ومن المقرر أن ينطلق الطاقم الرئيسي الذي يضم رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري وقائد المهمة أوليغ سكريبوشكا ومهندسة الطيران جاسيكا مير إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر الحالي من محطة بايكونور كوزمودروم في كازاخستان على متن المركبة سويوز MS-15.
وقال ماديار مينيليكوف: إن هذا الحدث التاريخي سيشهد حضوراً رسمياً رفيع المستوى من مسؤولين في كازاخستان للمشاركة في هذه اللحظات المهمة التي سيعلن خلالها استقبال محطة الفضاء الدولية لأول رائد فضاء إماراتي وعربي.
وأضاف: إننا نتوجه بالتهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً، بمناسبة هذه المهمة التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية التي تأتي لتسطر فصلاً جديداً من فصول الإنجاز الإماراتي.. مشيراً إلى أن كازاخستان تتطلع إلى هذا اليوم التاريخي الذي تستضيفه أراضيها.
ولفت إلى أن هناك تعاوناً مشتركاً بين دولة الإمارات وكازاخستان في قطاع الفضاء ومشروعاً استثمارياً مشتركاً قادماً بين دولة الإمارات وروسيا وكازاخستان في هذا الصدد.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة والشيوخ يعزون في شهداء الوطن والواجب