الاتحاد

الاقتصادي

حامد بن زايد يفتتح دوكاب للكابلات الكهربائية في أبوظبي الأربعاء المقبل


مساحته 180 ألف متر مربع ويرفع إنتاج الشركة 40%
الانتــاج يغطــي أســـواق مجلــس التعــاون والهنـــد
يرفـــع المبيعــات إلــى مليـــاري درهــــم في 2010
دبي - محمود الحضري:
يفتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة التخطيط والاقتصاد في أبو ظبي المصنع الجديد لشركة دبي للكابلات الخصوصية المحدودة (دوكاب) الأربعاء الثاني من مارس المقبل في منطقة المصفح الصناعية في أبو ظبي، بحضور عدد كبير من المسؤولين في الدولة ورجال الأعمال·
وقال فريد محمد أحمد، المدير العام للمبيعات والتسويق، لـ(الاتحاد)إ المصنع الجديد إضافة نوعية لصناعة الكابلات الكهربائية في الدولة ونقلة جديدة في تاريخ الشركة التي احتفلت مؤخرا بمرور ربع قرن على تأسيسها حققت خلالها نجاحات كبيرة في عالم الصناعة بالدولة، مسجلة مبيعات فاقت أربعة مليارات درهم في العشر سنوات الأخيرة·
وأضاف: استثمرت 'دوكاب' 125 مليون درهم في المصنع الجديد بأبوظبي، وقد تضمنت تلك الاستثمارات أعمال الإنشاءات المعاونة في المقر الرئيسي للشركة في جبل علي بدبي، والتي تدعم تشغيل ومبيعات المصنع الجديد، موضحا أن مصنع أبو ظبي مزود بأحدث النظم والتقنيات العالمية في صناعة الكابلات، وتديره كوادر محلية وعالمية من المتخصصين في صناعة الكابلات الكهربائية·
وأضاف فريد محمد أحمد: يقام مصنع دوكاب في أبوظبي على مساحة 180 ألف متر مربع، وتبلغ طاقته الإنتاجية 25 ألف طن مما سيسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة بنحو 40 في المئة لتصل إلى 65 ألف طن، وهو ما سيدعم استراتيجية الشركة الرامية إلى تحقيق مبيعات تصل إلى ملياري درهم في ،2010 أي ما يوازي ثلاثة أمثال رقم المبيعات المحقق عام 2004 والبالغ 687 مليون درهم· وأوضح أن الشركة تستهدف تحقيق نمو في المبيعات هذا العام لا يقل عن النمو في العام الماضي البالغ 30 في المئة حيث سجلت الشركة مبيعات في العام 2003 بنحو 528 مليون درهم،كما تستهدف تحقيق نمو اكبر هذا العام مع تشغيل مصنع ابوظبي·
وأوضح أن مصنع أبو ظبي سوف يقوم بإنتاج الكابلات الكهربائية ذات الضغط المنخفض حيث سيغطي احتياجات الشركة ومتطلبات الأسواق المحلية والتصديرية ويكفي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الهندية، مشيراً إلى أن الشركة لديها خطط تطوير محددة لتطوير منتجات المصنع وإنتاج مختلف أنواع الكابلات حسب احتياجات الأسواق في الداخل والخارج·
وقال فريد محمد أحمد إن دوكاب قامت بتنفيذ مصنع أبو ظبي في وقت قياسي، كما انه جاء ضمن استراتيجية جديدة تتبناها الشركة لمضاعفة حجم مبيعاتها ثلاث مرات، وتشمل هذه الاستراتيجية أيضا إضافة منتجات جديدة وتصنيع وإدخال مواد محلية بدلا من المستوردة، وزيادة الطاقات الإنتاجية الحالية·
وأوضح ان (دوكاب) اعتمدت مؤخراً خططاً استراتيجية طموحة تهدف إلى تعزيز نشاطها في أسواق تصديرية جديدة في إيران والهند والأردن وتنزانيا، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع ضخمة وإبرام اتفاقيات جديدة لتوزيع منتجاتها، وسيسهم مصنع أبو ظبي الجديد في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة ودعم مكانتها في أسواق الكابلات في دولة الإمارات والخليج· وأشار إلى أن دوكاب وبافتتاح مصنع أبو ظبي تضيف سجلا جديدا لأعمالها، إذ سجلت معدل نمو سنوي متوسط في مبيعاتها يقدر بنحو 15 بالمئة منذ العام ،1981 كما ارتفع إنتاج الشركة من ألفي طن ليصل إلى 40 ألف طن عام 2004 ليصل هذا العام إلى 65 ألف طن مع مصنع أبو ظبي، مشيرا إلى أن 75 بالمئة من مبيعات الشركة للسوق المحلي و25 بالمئة للتصدير، كما استثمرت الشركة نحو 400 مليون درهم في مشروعات وتوسعات على مدى السنوات العشر الأخيرة·
وقال فريد محمد أحمد: تلقت (دوكاب) طلبات توريد قيمتها 719 مليون درهم إماراتي خلال العام الماضي بنسبة زيادة تقدر بنحو 45 في المئة مقارنة بالعام ،2003 وتمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أهم الأسواق التصديرية لمعظم منتجات (دوكاب)·

اقرأ أيضا

"أوبر" تستحوذ على منافستها "كريم" بصفقة قيمتها 3.1 مليار دولار