السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ندوة عن أدب الخيال العلمي عربياً وروسياً

ندوة عن أدب الخيال العلمي عربياً وروسياً
7 سبتمبر 2019 00:46

موسكو (الاتحاد)

استضاف جناح الشارقة المشارك في المعرض، الروائية والكاتبة نورة النومان، مؤسسة أول دار نشر متخصصة في نشر كتب الخيال العلمي في الإمارات، والكاتبة المتخصصة والمترجمة الروسية ماريا غالينا، في جلسة حول «تجربة أدب الخيال العلمي عربياً وروسياً».
وأوضحت النومان أن أدب الخيال العلمي يستند إلى العلم الخالص ويختلف عن الفنتازيا القائمة أكثر على الخيال والغرائبية، مشيرة إلى أن هذا الأدب يعالج قضايا مجتمعه بقالب مستقبلي استشرافي يعتمد على ممكنات العلم المقبل.
وعن التحديات التي تواجه كُتّابه، قالت: «اللغة واحدة من التحديات في أدب الخيال العلمي العربي، نظراً لاعتماد الكثير من مفاهيمه على ترجمات أفلام الخيال العلمي».
ونفت النومان ما يقال عن كون الخيال العلمي لم يعد له مكان في عصر التقدم العلمي المذهل، لأنه يستند إلى أفكار إنسانية كبيرة وخالدة، ولا يمكن أن تنتهي بمرور الزمن.
بدورها، أكدت ماريا غالينا أن أكبر التحديات التي تواجه أدب الخيال العلمي اليوم هو التسارع الكبير في التطور التكنولوجي الذي بات الكاتب غير قادر على مواكبة مستجداته اليومية، وأشارت إلى أن أدب الخيال العلمي كان ملجأ للكتاب من الرقابة في عصر الاتحاد السوفياتي، وأن يتراجع الآن مقارنة بتلك الفترة، وكأنه مع ارتفاع مستوى الحريات توارت الحاجة لهذا النوع من الأدب في روسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©