الاتحاد

الاقتصادي

1.3 مليون طن استهلاك الإمارات من الأعلاف الخضراء سنوياً

بالات الأعلاف الخضراء المجهزة للتصدير  (من المصدر)

بالات الأعلاف الخضراء المجهزة للتصدير (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

يقدر حجم استهلاك الأسواق الإماراتية من الأعلاف الخضراء بنحو 1.3 مليون طن سنوياً، فيما يصل الاستهلاك المحلي من مختلف أنواع الأعلاف إلى 3 ملايين طن سنوياً، بحسب مأمون عثمان، الرئيس التنفيذي لشركة التحالف للأمن الغذائي القابضة.
وقال عثمان لـ«الاتحاد»: «تعكف شركة التحالف للأمن الغذائي، التابعة للشركة العالمية القابضة، على تنفيذ مخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية للأعلاف الخضراء من 450 ألف طن في الوقت الراهن، لتصل إلى مليون طن بحلول 2023». وذكر أن الشركة تمتلك 5 مصانع لإنتاج الأعلاف الخضراء، 3 منها في الولايات المتحدة الأميركية ومصنعان في إسبانيا، باستثمارات بلغت 110 ملايين درهم.
وأضاف أن الشركة ارتأت الاستثمار في مراكز الإنتاج وتوريد الإنتاج مباشرة إلى الدول المستوردة، مضيفاً أن معظم إنتاج الشركة يتم توريده إلى أسواق رئيسة هي الصين واليابان وكوريا الجنوبية، فضلاً عن أسواق الأردن والسعودية والكويت ودول شمال أفريقيا، فيما يتم توريد نحو 25 ألف طن إلى أسواق الإمارات.
وأكد أن قرار المملكة العربية السعودية المتعلق بوقف زراعة الأعلاف، يسهم في زيادة المنافسة بين الشركات المنتجة لتلبية حاجة الأسواق الخليجية، إذ يقدر حجم استهلاك الأسواق السعودية من الأعلاف الخضراء بنحو 3 ملايين طن سنوياً.
وحول خطط الشركة للتوسع في الاستثمارات الخارجية، قال الرئيس التنفيذي إن الشركة أنهت المرحلة الأولى من عملية الاستثمار بطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف طن، وتعكف الآن على الاستفادة القصوى من المصانع التي تم الاستحواذ عليها لتخدم المصلحة التشغيلية والمالية للشركة، حيث تنوي الشركة التوسع في المرحلة الثانية ابتداءً من 2020 بطاقة إنتاجية قدرها مليون طن بحلول 2023.
وقال: «نهدف في شركة التحالف للأمن الغذائي القابضة إلى المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار سياسات القيادة الرشيدة والتي تهدف إلى خلق حزام أمان غذائي للدولة، عبر تأمين مصادر توريد وحلول تخزين متكاملة في كل مكان وزمان وتحت أي ظرف».
وأضاف أن شركة التحالف للأمن الغذائي القابضة تضم مجموعة من الشركاء العالميين ذوي الخبرة الدولية في مجال إنتاج وتوريد الأعلاف. وأوضح أن الشركة تمتلك حالياً 3 مكاتب إقليمية، لتوريد الإنتاج بسلاسة وفعالية وهي مكتب مبيعات اليابان بمدينة ناجويا، ومكتب مبيعات الصين في مدينة شنغهاي، ومكتب مبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة بمدينة أبوظبي.
وبخصوص الكميات المنتجة في المصانع الخمسة المنتشرة في الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا، قال عثمان إن مصنع ليدا في إسبانيا ينتج 65 ألفاً من الأعلاف سنوياً، و54 ألف طن من الحبيبات، فيما ينتج مصنع لاناخا الإسبانية نحو 54 ألف طن من الأعلاف، و11 ألف طن من الحبيبات، حيث تم تصدير الإنتاج من ميناء برشلونة الإسباني.
أما المصانع المنتشرة في الولايات المتحدة الأميركية، فتنقسم إلى ثلاث شعب، أولاها شعبة شمال المحيط الهادي التي تنتج 60 ألف طن من البالات ويتم تصديرها من ميناء سياتل، وشعبة المحيط الهادي المركزية التي تنتج 145 ألف طن، والتي يتم تصديرها من ميناء أوكلاند، وأخيراً مصنع شعبة جنوب المحيط الهادي والتي تنتج 48 ألف طن والتي يتم تصدير إنتاجها من ميناء لوس أنجلوس.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»