الاتحاد

الاقتصادي

أسهم اليابان ترتفع مع ضعف الين

شاشة تعرض الأسهم اليابانية (أ ب)

شاشة تعرض الأسهم اليابانية (أ ب)

طوكيو (رويترز)

بلغت الأسهم اليابانية أعلى مستوى في شهر عند الإغلاق أمس، في الوقت الذي تعزز فيه الإقبال على الأسهم في أنحاء العالم بفضل أنباء عن إجراء محادثات تجارية مقررة بين الولايات المتحدة والصين.
وربح المؤشر نيكي 0.54 % ليغلق عند 21199.57 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أول أغسطس. وعلى مدار الأسبوع، تقدم المؤشر القياسي 2.4 % مسجلا أكبر مكسب في خمسة أشهر.

وارتفع الدولار لأعلى مستوى في شهر عند 107.235 ين في الجلسة المسائية، مما قدم الدعم لشركات التصدير اليابانية إذ أن ضعف الين يحسن ربحية الشركات حين تُحول إلى داخل البلاد.
وكان قطاعا الآلات وصناعة السيارات، وهما من أكبر القطاعات المستفيدة من ضعف الين، من بين قائمة أفضل القطاعات أداء بين المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو البالغ عددها 33، إذ ارتفع مؤشرا القطاعين 1.4 % و1.2 % على الترتيب. وزاد سهم نيسان موتور 2.5 بالمئة وارتفع سهم هوندا موتور ثلاثة بالمئة.
وارتفعت أسهم البنوك بوجه عام بعد صعود عائدات سندات الخزانة الأميركية لكنها قلصت مكاسبها بعد أن قال هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي إن تعزيز أسعار الفائدة السلبية من بين خيارات سياسة البنك.
وارتفع سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية وسهم بنك طوكيو 0.8 % و1.3 % على الترتيب، بينما زاد المؤشر الفرعي لقطاع البنوك 0.5 %.
وخالف سهم مجموعة سوفت بنك ذو الثقل على المؤشر نيكي اتجاه السوق لينخفض 2.7 % بعد تقارير لوسائل الإعلام قالت إن وي ورك، المالكة لشركة ذا وي كومباني الناشئة للمساحات المكتبية المشتركة، ربما تخفض التقويم الذي تسعى إليه في طرح عام أولي مزمع. وتدعم مجموعة سوفت بنك وي ورك واستثمرت فيها أو تعهدت باستثمار 10.65 مليار دولار بالشركة منذ 2017.
وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.17 % إلى 1537.10 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق في شهر.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»