الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

منح جائزة علمية مرموقة لمعدي أول صورة لثقب أسود

منح جائزة علمية مرموقة لمعدي أول صورة لثقب أسود
6 سبتمبر 2019 15:14

منح العلماء الـ347 الذين تعاونوا لإعداد أوّل صورة لثقب أسود في أبريل الماضي جائزة "بريكثرو برايز" الأميركية المصحوبة بمبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين دولار.

تعدّ هذه جائزة "بريكثرو برايز" المرموقة موازية للأوسكار في مجال العلوم.

كان الفريق الدولي "إيفنت هورايزن تلسكوب"، الذي يرأسه عالم الفلك الأميركي شيب دولمان من معهد الفيزياء الفلكية هارفرد-سميثسونيان، قد تصدّر أخبار العالم في العاشر من أبريل الماضي مع نشر صورة الثقب الأسود "ام 87" المحاط بهالة مشعّة.

وأنجزت هذه الصورة بفضل بيانات متزامنة مجمّعة في أبريل 2017 من ثمانية تلكسوبات راديوية موجّهة نحو "ام 87"، ما أتاح رصد ملامح الثقب الأسود بالتفصيل، وذلك للمرّة الأولى في التاريخ وتأكيد النظريات بشأن هيكلية هذه الأجسام الفلكية.

اقرأ أيضاً... في سابقة علمية.. الكشف عن أول صورة لثقب أسود

وقال شيب دولمان، في تصريحات صحفية، "طوال سنوات، كنت أردّد على مسمع الناس أننا سنحصل على صورة لثقب أسود، وكانوا يجيبونني إنهم لن يصدّقوا الأمر إلا وقت مشاهدة الصور. وكانت الأوساط العلمية تشكّك في الأمر أيضاً".

وأردف "عندما نقدم على هذا الإنجاز ونتوصّل أخيراً إلى دليل، نشعر بالفخر لأننا فتحنا مجال أبحاث جديداً".

أطلقت جائزة "بريكثرو برايز" بمبادرة من مقاولين في منطقة "سيليكون فالي" لمكافأة الإنجازات في مجال البحث الأساسي.

وهي تمنح أيضاً في فئات علوم الأرض والرياضيات والفيزياء الأساسية. وكافأت في نسختها الثامنة باحثين أجروا دراسات عن البدانة وتشيّخ الخلايا والأوجاع والخرف، فضلاً عن القيمين على ابتكار مفهوم الجاذبية الفائقة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©