الاتحاد

الاقتصادي

ألمانيا والصين توقعان اتفاقات بـ23.5 مليار دولار

كيبيانغ وميركل يجلسان في عربة ذاتية القيادة (اي بي اي)

كيبيانغ وميركل يجلسان في عربة ذاتية القيادة (اي بي اي)

برلين (رويترز)

وقعت ألمانيا والصين، أمس الأول، عدداً من الاتفاقات التجارية، بقيمة تصل إلى 20 مليار يورو (23.51 مليار دولار)، وجدد زعيما البلدين التزامهما بالنظام التجاري العالمي متعدد الأطراف على الرغم من نذر الحرب التجارية التي تلوح في الأفق مع الولايات المتحدة.
وتشمل الاتفاقات شركات صناعية عملاقة مثل سيمنس وفولكسفاجن.
وفي حديث خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «كلانا يريد الحفاظ على نظام قواعد منظمة التجارة العالمية».
وأكد لي الحاجة إلى محاربة الحماية التجارية، وقال: «إن الصين بحاجة إلى إطار عمل سلمي ومستقر، بحيث تستطيع تحقيق المزيد من التقدم، وإن هذا ممكن فقط من خلال التجارة الحرة».
وأردف قائلاً: «نحن ضد الفردية.. نحن مع التجارة الحرة». وقالت ميركل: «إن الاتفاقات التي جرى التوصل إليها مع الصين ذات «جودة جديدة»، وإن الصين «منافس صعب وطموح جداً بمعنى الكلمة» على الرغم من كونها دولة نامية».
وشملت الاتفاقات تخطيط بي.إم.دبليو للحصول على خلايا بطاريات من أمبيريكس الصينية بأربعة مليارات يورو (4.7 مليار دولار) خلال السنوات القليلة المقبلة.
ويتعتزم البلدان تعزيز التعاون بينهما في تطوير السيارات ذاتية القيادة كأحد أهم التقنيات المستقبلية في قطاع صناعة السيارات.
وتفقد الزعيمان سيارات ذاتية الحركة داخل ساحة المطار السابق «تيمبلهوف» في برلين برفقة قيادات بارزة في هذا القطاع.
وعلى هامش اللقاء، وقع ممثلون عن قطاع صناعة السيارات الألماني والصين ستة بيانات نوايا تتعلق بالتعاون التقني في تطوير السيارات ذاتية القيادة، ووضع معايير مشتركة.

اقرأ أيضا

تسوية "قروض المواطنين" تعتمد "الإيبور" بتاريخ تقديم الطلب