الاتحاد

عربي ودولي

المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط يعلن استقالته

جايسون جرينبلات المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط

جايسون جرينبلات المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط

أعلن جايسون جرينبلات مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط استقالته من منصبه، اليوم الخميس.

وكتب الرئيس الأميركي على تويتر "بعد نحو ثلاثة أعوام في إدارتي، سيغادر جايسون جرينبلات للانضمام إلى القطاع الخاص. كان جايسون شخصاً وفياً وصديقاً كبيراً ومحامياً رائعاً. لن ننسى إخلاصه لإسرائيل وسعيه إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقال جرينبلات، الذي كانت صفته الرسمية "الممثل الخاص للمفاوضات الدولية"، في بيان إن عمله في البيت الأبيض كان "امتيازا"، وأضاف في تغريدة "أنا ممتن فعلاً للعمل على محاولة تحسين حياة ملايين الإسرائيليين والفلسطينيين وآخرين".

إلى جانب جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، تولى جرينبلات اقتراح خطط لوضع حد للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في موازاة وعد ترامب بأن ينجح حيث أخفقت إدارات أميركية سابقة.

اقرأ أيضاً... جرينبلات: أميركا لن تعرض تفاصيل خطتها للسلام قبل الانتخابات الإسرائيلية

وأعلن جرينبلات، نهاية أغسطس الماضي، أن خطة السلام لتسوية النزاع التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف عام وأرجئ إعلانها مراراً، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل المقررة في 17 سبتمبر الجاري.

وقبل وصول ترامب إلى البيت الأبيض نهاية 2016، كان جرينبلات مستشاره القانوني داخل منظمة ترامب لنحو عشرين عاماً.

بدورهم، قال مسؤولون اليوم الخميس، إن جرينبلات يعتزم الاستقالة بعد إعلان خطة السلام.

وأضاف المسؤولون أن جرينبلات، الذي كان يعتزم البقاء لعامين فقط في البيت الأبيض عندما بدأ العمل في أوائل 2017، يتطلع للعودة إلى زوجته وأبنائه الستة الذين بقوا في منزلهم في ولاية نيوجيرزي.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق بعد مقتل لاجئين روهينجا في بنجلادش