الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«سيدة البحر» يخطف الأضواء في مهرجان البندقية

«سيدة البحر» يخطف الأضواء في مهرجان البندقية
5 سبتمبر 2019 02:12

أبوظبي (الاتحاد)

سجّل فيلم «سيدة البحر»، أحدث الإنتاجات السينمائية من شركة «إيمج نيشن أبوظبي» نجاحاً كبيراً ولاقى إقبالاً جماهيرياً قوياً في عرضه الأول بمهرجان البندقية السينمائي الدولي ضمن مسابقة «أسبوع النقاد» المرموقة.
ويمثّل فيلم «سيدة البحر» أول فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، وتُقدم أحداثه في إطار أسطوري جامح يستكشف قضية التغيير الواقع على دور المرأة في المجتمع من خلال قصّة خيالية لفتاة صغيرة تقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى التقاليد المظلمة التي تتبعها قريتها، والتي تتمثّل في تقديم الإناث من أطفالهم لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة.
وصُوّرت أحداث الفيلم، والمستوحى من فيلم قصير للمخرجة نفسها حائز على العديد من الجوائز، في سلطنة عُمان، حيث توافرت المناظر البحرية والبيئة الصخرية التي تعكس أجواء الفيلم الخيالية الساحرة وتلائم نمطه الأبيض والأسود، ويُعد مهرجان البندقية السينمائي الدولي أحد أقدم وأعرق المحافل السينمائية وأكثرها تميزاً، ويعتبر المنصة الأولية لاستكشاف الأفلام المرشحة للفوز بجوائز عالمية مرموقة، وقد اختير فيلم «سيدة البحر» ضمن قائمة الأفلام السبعة المشاركة في مسابقة «أسبوع النقاد» المرموقة.
وقالت شهد أمين، مؤلفة ومخرجة فيلم «سيدة البحر»: يصوّر فيلم سيدة البحر التجارب التي عايشتها أنا شخصياً والكثير من النساء حول العالم في معركتهن لكسر قيود التقاليد الاجتماعية المظلمة، وذلك من خلال أسلوب رمزي مبهر.. وعلى الرغم من أحداثه الخيالية التي لا ترتبط بفترة زمنية محددة، إلا أن الفيلم يتناول قضايا وموضوعات معاصرة نُسجت أحداثها بين الواقع والخيال ويتبع أسلوب الخيال الشعري في سرد القصّة التي تتحدد ملامحها عبر الصور المجازية والأسلوب الأدبي الشهير المعروف بالواقعية السحرية.. ويأتي فيلم سيدة البحر نتاجاً لجهد جماعي متميز، ومسيرة عمل إبداعية ملهمة.
وبدوره أعرب بن روس، الرئيس التنفيذي لمحتوى الأفلام في «إيمج نيشن أبوظبي» عن سعادته باختيار فيلم «سيدة البحر» ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة، فهذا الإنجاز يعد شهادة جديدة على تطور صناعة الأفلام العربية ونجاحها في اكتساب زخمٍ متزايد على الساحة الدولية.. وقال: تفتخر «إيمج نيشن أبوظبي» بدورها المحوري في دعم مواهب صنّاع الأفلام من أمثال شهد، والذين يتبعون طرقاً جديدةً وأساليب مبدعة في سرد القصص الخيالية والرمزية.. ولدينا حالياً مجموعة واسعة من المشاريع الفنية القادمة لعدد من المواهب الشابة التي تتناول موضوعات متنوعة بأساليب مختلفة.
وقام ببطولة الفيلم كل من الممثّلة بسيمة حجّار في دور حياة، والممثّل أشرف برهوم (بطل أفلام كوريولانوس، وصراع الجبابرة، والمملكة)، والممثّل يعقوب الفرحان (بطل مسلسلات «اختراق» و«من دون فلتر» و«حب بلا حدود»)، والممثلة فاطمة الطائي (بطلة مسلسل «قلب العدالة» من إنتاج إيمج نيشن أبوظبي)، وشارك في الإنتاج كل من بول ميلر وستيفن ستراكان من شركة «فيلم سوليوشنز»، ومقرها أبوظبي، ورولا ناصر من شركة «إماجيناريوم فيلمز»، بالتعاون مع المنتجين التنفيذيين محمد الدراجي وماجد الأنصاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©