الإمارات

الاتحاد

صندوق الزواج يعلن شروط وضوابط منحة الزواج لعام 2014

أعلنت مؤسسة صندوق الزواج، شروط وضوابط منحة الزواج والوثائق والمستندات المطلوبة لعام 2014 من منطلق تسهيل إجراءات حصول المستفيدين على المنحة مع حث كافة الراغبين الذين تنطبق عليهم الشروط الوارده أدناه للتقدم للحصول على المنحة.

وفي هذا الشأن، عليهم الاطلاع على الشروط والضوابط من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق.

وأكدت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة رئيسة مجلس إدارة الصندوق على اهتمام القياده الرشيده بمساعدة الشباب المقبل على الزواج وتعزيز نجاح بناء الأسره من أجل مجتمع متقدم محافظ على هويته وأصالته مع مواصلة جهود الصندوق سواء بتقديم الدعم المادي أو الدورات والخبرات المعرفية نظرا لما لذلك من أثر إيجابي في بناء الأسر المتماسكة المستقرة.

وقد وافق مجلس إدارة الصندوق، في اجتماعه السادس مؤخرا، على شروط وضوابط المنحه للعام 2014 والتي تتضمن "أن يكون طالب المنحة من مواطني الدولة وأن تكون الزوجة من مواطني الدولة وألا يقل عمر المتقدم عن 21 /واحد وعشرون عاما ميلاديا/ وعمر الزوجة عن 18 /ثمانية عشر عاما ميلاديا/ عند عقد القران وأن يكون طالب المنحة من ذوي الإمكانيات المحدودة ممن لا قدرة له على نفقات الزواج أو ممن يستفيدون من الإعانة الاجتماعية وعلى أن يكون ملتحقا بعمل وأن لا يتجاوز دخله الشهري الإجمالي 20,000 عشرون ألف درهم بعد استقطاع حصة التقاعد.

ويستثني من سقف الدخل كل من يتولى إعالة أسرته نتيجة لوفاة الوالد أو لعجزه بسبب المرض أو ليس له راتب تقاعدي على أن يقدم ما يثبت أنه المعيل الوحيد للأسرة وأن من يعيلهم من إخوته تقل أعمارهم عن 18 عاما وأن لا يكون المتقدم قد سبق له الزواج إلا في بعض الحالات مثل "وفاة الزوجة الأولى أو عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب أو انتهاء الزواج الأول بالطلاق قبل الدخول ويلتزم برد الدفعة الأولى المصروفة له من المنحة ليتم الموافقة له على التقدم لطلب منحة أخرى وفقا لشروط وضوابط المنحة عند التقديم أو إصابة الزوجة بمرض عضال تقرره الجهات الصحية المعنية بالدولة يمنعها من القيام بواجباتها الزوجية وفقا لشهادة طبية معتمدة من قبل وزارة الصحة وأن يتقدم بطلب المنحة في موعد لا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد القران وإحضار صورة من اجتياز الفحص الطبي لدي الجهات الصحية المعنية /للزوجين/ والتزام طالب المنحة وزوجته بحضور الدورات والمحاضرات التوعوية التي ينظمها الصندوق واستيفاء طالب المنحة وزوجتة للوثائق والمستندات المطلوبة وذلك خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب ويجوز تجاوز تلك المدة لحالات الضرورة ويرجع تقديرها لإدارة الصندوق.

كذلك تقديم إثبات الدخول الشرعي أو ما يفيد استمرارية الزواج من قبل المحكمة المختصة خلال فترة لا تتجاوز سنة ميلادية من تاريخ استلامه الدفعة الأولى من المنحة.

وفي حال عدم الالتزام بتقديم إقرار الدخول الشرعي خلال السنة المشار إليها، يسقط حق المتقدم في الدفعة الثانية من المنحة. وللصندوق الحق في استرداد المنحة المصروفة له وفقا لمواد قانون إنشاء الصندوق وتعديلاته.

وتسترد إدارة الصندوق قيمة المنحة إذا لم يتم الزواج بالدخول الشرعي خلال سنة ميلادية من استلام المستفيد الدفعة الأولى أو حدث طلاق قبل الدخول خلال المدة المحددة والمشار إليها في الفقرة /رقم 10/ أو تبين أن المستفيد قد أدلى ببيانات غير صحيحة أو حصل على المنحة بطرق غير مشروعة أو باستعمال محرر مزور فلإدارة الصندوق الحق في استرداد الدفعة المصروفة له وفقا للقانون وذلك دون الإخلال بالمسؤولية الجزائية عند الاقتضاء وأن لا يكون المتقدم قد استفاد من منحة الصندوق المالية في أي وقت سابق أو استفاد من أي منحة أخرى بالدولة لمشاركته في عرس جماعي.

وتستثنى حالات الإعاقة من بعض شروط وضوابط المنحة وتتم الموافقة على الصرف وفقا لكل حالة على حدة".

وأكدت معاليها على كل من طالب المنحة وزوجته، استيفاء كافة الوثائق والمستندات المطلوبة والمعلن عنها. وأشارت إلى أن مجلس إدارة صندوق الزواج يسعى دائما إلى تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها المتوافقة مع توجهات حكومة دولة الإمارات الرشيدة في بناء الأسرة الإماراتية وتقديم الدعم والرعاية لها من خلال التطوير والتحسين في تقديم أفضل الخدمات لمتعامليه وللمستفيدين من منحة الزواج بالإضافة إلى توعيتهم وتأهيلهم من خلال برامج توعوية واجتماعية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: مسبار الأمل شاهد على قدرة شبابنا