الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

منصة «كوكا» الإلكترونية.. «الفن للجميع»!

منصة «كوكا» الإلكترونية.. «الفن للجميع»!
27 يناير 2020 01:18

برن (د ب ا)

منح مشروع سويسري للتمويل الجماعي 25 ألف شخص الفرصة لتملك جزء من إحدى لوحات الفنان الإسباني بابلو بيكاسو.
ودفع كل واحد من الـ 25 ألف شخص، 50 فرنك سويسري (50 دولاراً) ليشتروا بشكل جماعي لوحة الفنان الإسباني، التي رسمها عام 1968، عبر منصة كوكا السويسرية لعروض البيع بالتجزئة عبر «الإنترنت». وابتكرت منصة «كوكا» طريقة جديدة لشراء الأعمال الفنية وعرضها ومشاهدتها.
ويستطيع مالكو اللوحة الذين يطلقون على أنفسهم عشاق الفنان بيكاسو، إلقاء نظرة على لوحتهم في أي وقت يشاؤون عبر برنامج «ويب كام»، كما يمكنهم نشر رسائل يتم عرضها على حائط في متحف «زينتروم باول كلي»، حيث يتم عرض لوحة بيكاسو.
وقال فابيو مونتي، أحد مؤسسي منصة كوكا للتسوق الإلكتروني: «جزء من عالم الفن مازال محافظاً، لكن هناك تطور في مجالات أخرى».
ويعرض متحف «زينتروم بول كلي» العمل الفني لبيكاسو في إطار جهوده لجعل الفن متاحاً لأكبر عدد من الأشخاص. كما سعى المتحف إلى أن يتعلم من مشروع كوكا، بحسب مديره توماس سورابير، الذي أضاف متسائلاً: «كيف يعمل مجتمع رقمي كبير؟ نحن نتواصل بالفعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي على «الإنترنت»، لكننا نريد أن نكون أفضل في هذا المجال».
وشرع المتحف أيضاً في تنفيذ مشاريع للتواصل مع المجتمع المحلي في برن، وتضمن ذلك مجموعة أدوات تسمح للمشاريع الصغيرة والمتاحف بمشاركة المعدات التقنية.
وقال مونتي: «إن مشغلي المنصة علموا بلوحة بيكاسو، واعتقدوا أن هذا سوف يصب في مصلحة المنصة».
من جانبه، أبدى كلود، نجل بيكاسو، إعجابه بالنموذج السويسري للملكية الجماعية. وقال في شريط فيديو نشرته منصة «كوكا»: «عندما سمعت لأول مرة عن كوكا، فوجئت بهذه الفكرة التي بدت مجنونة بعض الشيء، وأثارت فضولي واهتمامي».
وقال: «أعتقد أن هذه الفكرة مثيرة للمشاعر حقاً»، وأعرب عن أمله في أن تصبح لوحة والده الخاصة بـ «التمثال النصفي لفارس» ملهمة لمشاريع مماثلة تتعلق بسوق الفن في المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©