الاتحاد

الاقتصادي

«الرقابة النووية» تطرح مسودة اللائحة الإرشادية «التخلص من النفايات المشعة»

الاتحاد

الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

تدعو الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أفراد المجتمع لإبداء الرأي والاقتراحات بشأن مسودة اللائحة الإرشادية 027 بعنوان «التخلص من النفايات المشعة بالقرب من سطح الأرض» التي تعمل عليها الهيئة في مجال الوقاية من الإشعاع.
ويوضح الدليل الإرشادي الجديد المتطلبات الرقابية للائحة الهيئة رقم 27 المتعلقة بالنفايات المشعة وتصنيفاتها، إذ يحدد هذا الدليل الإرشادي التعليمات الخاصة بالتخلص من النفايات المشعة في المنشآت التي بها نفايات مشعة قرب سطح الأرض، فضلاً عن تحديد الإجراءات الخاصة المطلوب اتباعها أثناء عمل وغلق هذه المنشآت. وتضطلع الهيئة، بوصفها الجهة الرقابية للقطاع النووي في الإمارات، بمسؤولية حماية المجتمع والبيئة من مخاطر الإشعاع المحتملة، وتقوم الهيئة بوضع اللوائح والأدلة الإرشادية التي تحدد متطلبات الأمان والسلامة التي يجب اتباعها من طرف المرخصين.
وانضمت دولة الإمارات في عام 2009 إلى الاتفاقية المشتركة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية المعنية بأمان الوقود المستهلك وأمان النفايات المشعّة. وتدعو الاتفاقية المشتركة كل الأطراف المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المجتمع والبيئة أثناء التعامل مع النفايات المشعة والوقود النووي المستهلك. وتتوافر مسودة اللائحة على الموقع الإلكتروني للهيئة (www.fanr.gov.ae)، ويمكن لكافة أفراد المجتمع المشاركة بآرائهم وتعليقاتهم من خلال البريد الإلكتروني (regulation@fanr.gov.ae) في الفترة من 4 سبتمبر لغاية 1 أكتوبر 2019.

اقرأ أيضا

تقنية 5G.. مميزات جديدة تفوق البشر