الاتحاد

الاقتصادي

العراق يضع حجر الأساس لمشروع عملاق لاستثمار الغاز في البصرة

حفل غاز في البصرة (ارشيفية)

حفل غاز في البصرة (ارشيفية)

البصرة (د ب أ)

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، أمس، إن وزارة النفط ماضية في تنفيذ خطط الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتقليص نسبة الحرق والطاقة المهدرة إلى الحد الأدنى. وقال الغضبان، خلال احتفالية لوضع حجر الأساس لمشروع مجمع لتسييل الغاز الطبيعي في البصرة، إن «هذا المشروع يعزز قدرة شركة غاز البصرة على استثمار 40% من إنتاج الغاز في حقل أرطاوي ورفع معدلات إنتاج الشركة من الغاز إلى 1.4 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم من كل الحقول المستثمرة في جولة التراخيص الأولى، وهي الرميلة الشمالية والزبير وغرب القرنة1».
وأضاف أن «المشروع يعزز الإنتاج الوطني من الغاز لرفد الشبكة الوطنية للطاقة الكهربائية بما يحقق توليد 1500 ميجا واط، إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج الغاز السائل LPG الذي سيُسهم في تحقيق إيرادات مالية من خلال تصدير الكميات الفائضة عن الاستهلاك المحلي».
وقال مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبدالغني «المشروع منشأة جديدة تم تصميمها وفق أحدث المواصفات العالمية الحديثة، تتكون من وحدتين لمعالجة الغاز الحامضي، وإن هاتين الوحدتين تضيفان 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لإنتاج شركة غاز البصرة». وأضاف أن «المشروع يتضمن أيضاً تركيب 3 خطوط أنابيب، ومرافق استخراج /‏‏NGL/‏‏ جديدة، إضافة إلى إعادة تأهيل المرافق القديمة».
من جانبه قال مدير شركة غاز البصرة فراتس كلاب: «بدأت شركة غاز البصرة في عمليات تطوير وتحديث للعديد من المرافق في شركة غاز البصرة وفي مجمع الخزن والتصدير في أم قصر، كذلك مشروع التبريد LPG، فضلاً عن إجراء التحسينات المختلفة في خور الزبير ومحطات إضافية لضغط الغاز في المنبع وخطوط الأنابيب، ضمن زيادة الطاقة الاستيعابية لكميات الغاز التي سيضيفها معمل البصرة لتسييل الغاز الذي من المتوقع بدء تشغيل الوحدة الإنتاجية الأولى به في نهاية عام 2021، وسيتبع ذلك تشغيل الوحدة الثانية».
وأضاف أن «مجمع البصرة لتسييل الغاز الطبيعي الجديد سيتضمن إنشاء 14 محطة كبس، وأكثر من 150 قطعة من المعدات، إضافة إلى قِطَع المعدات المستخدمة لقياس الهواء المضغوط ومعالجة المياه».
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد: «هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة وشركة غاز البصرة لاستثمار كميات جديدة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية بطاقة 400 مقمق في اليوم تضاف إلى الإنتاج الوطني».
وأوضح أن «الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع جديدة لاستثمار الغاز المصاحب والحر في البصرة وميسان وذي قار والأنبار وديالى، بالاتفاق مع شركات عالمية، وأن العراق يهدف إلى تعزيز موقعه كبلد منتج ومصدر للغاز».

اقرأ أيضا

8.2 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ خلال 6 أشهر