الاتحاد

الرئيسية

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على كيانات وأفراد في إيران

ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا"

ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا"

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عقوبات اقتصادية على شبكة نقل إفي إيران يديرها الحرس الثوري الإيراني.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، أن هذه العقوبات تشمل 16 كياناً وإحدى عشرة سفينة وعشرة أفراد.

وأكدت الوزارة أن الشبكة، التي طاولتها العقوبات، "يقودها فيلق القدس وحليفه الإرهابي حزب الله" اللبناني، لافتة إلى أن الطرفين يستفيدان "مالياً" من عملياتها.

وأضافت "خلال العام الفائت، نقل فيلق القدس كميات من النفط بقيمة تناهز أو تتجاوز مئات ملايين الدولارات عبر هذه الشبكة لصالح نظام (الرئيس بشار) الأسد الدموي" في سوريا، و"حزب الله وأطراف آخرين خارج إطار القانون".

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إن "إيران تواصل استفزازاتها لزعزعة استقرار المنطقة والعالم"، مضيفاً أن العقوبات الجديدة "تظهر بوضوح أن أولئك الذين يشترون النفط الإيراني يدعمون في شكل مباشر الذراع الإرهابية لإيران، فيلق القدس التابع للحرس الثوري".

اقرأ أيضاً... الولايات المتحدة تفرض عقوبات على برنامج إيران الفضائي

وتابعت واشنطن أن الشبكة يديرها وزير النفط الإيراني الأسبق رستم قاسمي الذي يتولى حالياً "مسؤولية كبيرة في فيلق القدس" وهو بين الأفراد الذين شملتهم العقوبات.

وذكرت الوزارة أن فيلق القدس وحزب الله حققا مكاسب مالية من خلال نقل النفط والمنتجات البترولية الإيرانية إلى سوريا وأن هذه الإمدادات كانت بقيمة أكثر من 750 مليون دولار خلال فصل الربيع فحسب.

من جهة أخرى، أعلنت الخارجية الأميركية رصد مكافآت مالية تصل إلى 15 مليون دولار لأي شخص يقدم معلومات تساعد في استهداف "العمليات المالية للحرس الثوري وفيلق القدس".

وقال برايان هوك المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران "هذا تاريخي لأنها المرة الأولى التي تعرض فيها الولايات المتحدة مكافأة مقابل معلومات في إطار استهداف عمليات مالية لكيان حكومي".

واضاف هوك أن بلاده لن تقدم أي إعفاءات من العقوبات ضمن مقترح فرنسي بتقديم خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران.

وقال هوك "فرضنا، اليوم، عقوبات. وهناك المزيد من العقوبات في الطريق. ليس بوسعنا تقديم مزيد من التوضيح بشأن التزامنا بحملتنا لممارسة الضغط لأقصى حد (على إيران) ولا نتطلع لمنح أي استثناءات أو إعفاءات".

اقرأ أيضا

باكستان تعبر عن الدعم الكامل للسعودية بعد هجمات "أرامكو"