الاتحاد

الإمارات

الحرارة ترفع أسعار الأسماك في الفجيرة

متسوقون في سوق السمك بالفجيرة (تصوير يوسف العدان)

متسوقون في سوق السمك بالفجيرة (تصوير يوسف العدان)

فهد بوهندي (الفجيرة)

شكا مستهلكون من ارتفاع حاد في أسعار السمك في الفجيرة وفي أسواق الساحل الشرقي، بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على حركة الصيد وكميات الأسماك التي يضخها الصيادون في الأسواق.
وقال بائع السمك عبدو: «كميات الأسماك قليلة إلى متوسطة والطلب مرتفع، حيث يشتري التجار الأسماك بأسعار مرتفعة وتعرض في السوق بسعر مرتفع، علما أن بعض الأنواع قليلة جدا، كما أن مرتادي السوق يبحثون عن السمك المحلي الذي يأتي للسوق بشكل يومي من صيادي المنطقة، وقد تأثرت كمياته بارتفاع درجات الحرارة مما جعل سعره مرتفعا كثيرا مقارنة بالسمك المستورد من المدن والأسواق الأخرى.
وأضاف: «إن أسعار الأسماك بمختلف أنواعها ارتفعت بشكل لافت خلال فصل الصيف، حيث يتراوح سعر سمك الهامور بين 60 إلى 65 درهما للكيلوجرام، بمعنى أن سعر السمكة المتوسطة والكبيرة يتعدى 300 درهم هذه الأيام، بينما كان سعرها خلال الفترة الماضية لا يتعدى 200 درهم».
وتابع: كذلك الوضع بالنسبة للأسماك الأخرى حيث يباع سمك الصال بـ30 درهما للكيلوجرام في العادة بينما يتعدى هذه الأيام 40 درهما للكيلوجرام.
من جهته، قال الصياد المواطن محمد علي:«إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر جدا على أسعار الأسماك بسبب قلة كميات الأسماك التي يحصل عليها الصيادون بسبب هروب الأسماك من ارتفاع درجات الحرارة إلى الأعماق بحثا عن برودة الماء.
كما أن عزوف عدد كبير من الصيادين عن الخروج للبحر بسبب ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في نقص كميات الأسماك المعروضة في الأسواق، والذي يترتب عليه ارتفاع الأسعار، ولكننا نتوقع أن يتحسن الطقس خلال الأيام المقبلة بعد ظهور ما يعرف بـ«سهيل»وهو مؤشر للصيادين ببدء انحسار ارتفاع درجات الحرارة.
وفي المقابل، أكد مرتادو السوق أن الأسعار مرتفعة، وقال يوسف الظهوري: «إن الأسعار مبالغ فيها بشكل كبير جدا، خصوصا للأسماك المحلية الطازجة، وبالرغم من أننا في فصل الصيف، إلا أن الأسعار لا ينبغي أن تصل لهذه الدرجة من المبالغة».

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يستقبل سفير سنغافورة