الاتحاد

منوعات

بعد القيادة الذاتية.. هل يحتفظ السائقون بمهاراتهم؟

بعد القيادة الذاتية.. هل يحتفظ السائقون بمهاراتهم؟

بعد القيادة الذاتية.. هل يحتفظ السائقون بمهاراتهم؟

أبوظبي (الاتحاد)

تتجه دول كثيرة، إلى السماح بالتشغيل التجاري للسيارات ذاتية القيادة على الطرق السريعة وفي المناطق المزدحمة، خلال الأعوام القليلة المقبلة، فهل يحتفظ السائقون بمهاراتهم الضرورية في حالات الطوارئ عند استقلال السيارات ذاتية القيادة؟
أشارت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة «نوتينغهام» البريطانية، إلى أن مشغلي السيارات ذاتية القيادة يصبحون أكثر اتكالية خلف عجلات القيادة، بدرجة قد تهدد حيواتهم في حالات الطوارئ.
واختبر الباحثون، مهارات 49 فرداً في محاكاة للقيادة خلال جلسات، مدة كل منها 30 دقيقة على مدار خمسة أيام. وبدأ المشاركون بالقيادة يدوياً، مع السماح للسيارة بالقيادة الذاتية عند وصول المحاكاة إلى الطريق السريع.
وبعد 20 دقيقة من التجربة، طُلب من السائقين السيطرة على السيارة في غضون 60 دقيقة، لكنهم بدؤوا يخرجون عن المسارات، ويقودون السيارة بسرعات غير مستقرة طول الدقائق المتبقية في التجربة. وفي اليوم الأول من الاختبار، كان السائقون يخرجون عن المسار بأكثر من مترين.
وأوضح الباحثون، أنه رغم تحسّن قيادتهم خلال الأيام التالية، إلا أنهم كانوا قد أصبحوا أكثر اتكالية على الأنظمة الذاتية، وتراجعت مهاراتهم، لدرجة أنهم كانوا يحاولون التأكد مما إذا كانت أرجلهم على دواسة البنزين أو الفرامل. وحذّر الباحثون، من أنه بمرور الوقت ستتراجع المهارات، لاسيما الانتباه واتخاذ القرارات اللازمة في حالة الطوارئ أثناء القيادة.

اقرأ أيضا

بلقيس تطلق أولى أغنياتها المغربية «تعالى تشوف»