الاتحاد

ألوان

«برمولي ونجمة البحر».. رسائل تربوية للصغار

حضور كبير من مختلف الأعمار ( الصور من المصدر)

حضور كبير من مختلف الأعمار ( الصور من المصدر)

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

التزاماً من اللجنة العليا المنظمة لمهرجان «سلطان بن زايد التراثي 2016»، بدعم الفن المحلي الموجه سواء كان للكبار أو للصغار، وتعزيز مفهوم الثقافة الفنية ذات الصلة الوثيقة بالتراث، استقطب المهرجان في دورته هذا العام بعض الأعمال المسرحية الخاصة بالطفل، وذلك من أجل توفير كل سبل الترفيه لجميع أفراد العائلة داخل أروقة المهرجان وأماكنه التراثية.
ومن خلال مسرح شيد خصيصاً بالقرية التراثية بمنطقة سويحان بأبوظبي، تم عرض مسرحية الأطفال الجديدة «برمولي ونجمة البحر» أمس الأول على هامش فعاليات المهرجان التي تستمر حتى الثالث عشر من الشهر الجاري، وسط حضور عدد كبير من الأطفال وعائلاتهم، الذين استمتعوا بحكايات برمولي ونجمة البحر، وسط أجواء من القصص والمواقف الطريفة المضحكة.

عادات وتقاليد
لم تكن «برمولي ونجمة البحر»، مسرحية يقف على خشبتها نجوم تمثيل بشخصيات كرتونية فحسب، بل كان لها هدف أكبر بكثير من التسلية، إذ هدفت قصة المسرحية إلى توجيه الأطفال نحو الاهتمام بالبيئة والتعريف بأهميتها، وتوعية النشء بضرورة نظافة الشواطئ والأماكن العامة التي تعكس العادات والتقاليد والثقافات، وتدل على تطور ونهضة البلاد ورقي المجتمع.

شخصيات رئيسة
«برمولي ونجمة البحر» أحدث أعمال مسرح بني ياس، وهي من تأليف محمود أبو العباس وإخراج علاء النعيمي، وبطولة مجموعة من الفنانين الذين تفاعلوا بشكل كبير مع الجمهور وخصوصاً فئة الأطفال من بينهم: سيف الشحي الذي جسد شخصية العمل الرئيسة «برمولي» وبدر البلوشي في دور «نونو» و«خميس اليماحي» في دور «فضولي» وريما نصر في دور «نجمة البحر» وعمر الغساني في دور «قنوني» ونايف الشاعر في دور «سوبرمان» ونورا سيف في شخصية «سلحوفة»، ومحمد مرشد الذي لعب دور «كيوس».

تعزيز الثقافة
عبر أبطال المسرحية عن سعادتهم البالغة للمشاركة في فعاليات الدورة الجديدة بمسرحية الأطفال الهادفة «برمولي ونجمة البحر»، معتبرين أن هذه الأعمال الفنية التي تقدم خصيصاً للطفل، تدفعهم إلى تعزيز ثقافتهم من خلال الرسائل الهادفة الخاصة بقصة المسرحية. وقال سيف الشحي «برمولى»: إنه لمن الفخر العمل مع فرقة بني ياس في مهرجان «سلطان بن زايد التراثي 2016»، فحقاً كان عملاً ممتعاً لنا ولجميع أفراد العائلة، لاسيما أنني شعرت من خلال شخصية «برمولي»، أنني أمثل على خشبة المسرح من أجل مهمة مجتمعية، وهي حث المجتمع بكل فئاته على الاهتمام بالبيئة وكل ما يتصل بالنظافة.

الهدف والرسالة
ومن جهته أعرب مدير مسرح أبوظبي محمد مرشد عن اعتزازه لمشاركته في عمل لمسرح بني ياس، مبيناً أن الهدف والرسالة من العرض يحتمان على أي فنان محب لوطنه المشاركة فيه، حتى ولو كان مدير مسرح منافس، ما دامت الغاية نبيلة والعمل يحمل قيمة مجتمعية ورسائل توعوية هادفة?.? وأشاد عدد من الأطفال الذين حضروا العرض بالمسرحية، معبرين عن سعادتهم واستفادتهم من هذا العمل الفني الهادف، والذي بين لهم أهمية الاهتمام بالبيئة والنظافة.

أنشطة مفيدة
قال أحمد صلاح إنه كان حريصاً على اصطحاب أبنائه لحضور هذه المسرحية التي تحمل العديد من الرسائل التربوية المفيدة للصغار، حيث إن الأطفال في مثل هذه السن يحتاجون إلى مثل هذه التوعية. وأكد أن مهرجان «سلطان بن زايد التراثي» يقدم كل عام أنشطة متنوعة ومميزة تناسب الصغار والكبار معاً وتسلط الضوء على الموروث الشعبي لدولة الإمارات.

اقرأ أيضا