السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فرنسا تحذر إيران من أي تقليص جديد لالتزاماتها ضمن الاتفاق النووي

فرنسا تحذر إيران من أي تقليص جديد لالتزاماتها ضمن الاتفاق النووي
3 سبتمبر 2019 21:48

حذرت فرنسا، اليوم الثلاثاء، إيران من أي تقليص آخر لالتزامات طهران الواردة في الاتفاق النووي، لأن ذلك سيرسل "إشارة سيئة".

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي، يشارك في المفاوضات بين طهران وواشنطن لخفض التوتر بين البلدين، إن مثل هذا القرار "سيجعل العمل أكثر تعقيداً لكن الضرورة ذاتها تبقى قائمة لأنه ليس هناك من طريقة أخرى للخروج من التصعيد الحالي غير ما نقترحه".

يحاول الأوروبيون، بقيادة فرنسا، إقناع الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني ما دفع طهران إلى عدم احترام بعض التزاماتها.

وحذر روحاني، اليوم الثلاثاء، من أن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها النووية ما لم يتم التوصل إلى اختراق في المحادثات مع الأوروبيين في غضون يومين.

ورفعت إيران مخزونها من اليورانيوم المخصّب إلى ما فوق العتبة المحددة بموجب اتفاق فيينا وزادت أنشطة التخصيب إلى مستوى يحظره النصّ (أكثر من 3,67%).

وصرّح روحاني "إذا لم تتوصل هذه المفاوضات إلى أي نتيجة بحلول الخميس، سنعلن عن المرحلة الثالثة لتخفيف التزاماتنا".

اقرأ أيضاً... لقاء ماكرون وظريف.. لا نتائج لـ«إنقاذ الاتفاق النووي»

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت الجمعة أنه تمّ تخصيب ما يزيد قليلاً عن 10% من مخزون إيران من اليورانيوم بنسبة 4,5%، وهو مستوى أعلى من المسموح به بموجب الاتفاق.

وأشارت الوكالة إلى أن إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم الذي يُفترض ألا يزيد عن 300 كيلوجرام بموجب الاتفاق، يبلغ 360 كيلوجراماً تقريباً.

لكن روحاني أكد أن هذه التدابير يمكن الرجوع عنها.

وضمن إطار الخطوات الفرنسية لتخفيف التوتر بين إيران والولايات المتحدة، التقى وزير الاقتصاد برونو لومير في العاصمة واشنطن، اليوم الثلاثاء، وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين.

وبحث لومير مع منوتشين إمكانية استئناف إيران لصادراتها النفطية.

وقال المصدر الدبلوماسي إنه يعود لواشنطن "معرفة الالتزامات التي يمكن أن تتخذها لمتابعة ما أعلنه الرئيس ترامب في بياريتس" خلال قمة مجموعة السبع.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©