الاتحاد

الرياضي

الإسباني لوباتو يعبر سد حتا ويفوز بالمرحلة الثالثة

لوباتو يحتفل بعبوره خط النهاية وحصوله على المركز الأول (تصوير: حسن الرئيسي)

لوباتو يحتفل بعبوره خط النهاية وحصوله على المركز الأول (تصوير: حسن الرئيسي)

رضا سليم (دبي)

فجر الإسباني خوان خوسيه لوباتو دراج فريق موفيستار الإسباني، مفاجأة جديدة في المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من النسخة الثالثة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، عندما نجح في خطف صدارة المرحلة والتي انتهت عند سد حتا، في الوقت الذي تراجع جميع المرشحين للفوز بالسباق.
وعبر لوباتو سد حتا ومسافة السباق 172 كلم، في 4:13:23 ساعة، بمعدل سرعة 40:728 كلم/‏ساعة، إلا أن لوباتو لم يحصل سوى على لقب المرحلة بينما تفوق عليه الإيطالي جياكومو نيزولو دراج فريق «تريك سيجافريدو» الأميركي في الترتيب العام وحصل على القميص الأزرق الذي يمنح للمتصدر العام، يليه لوباتو في المركز الثاني، وجاء البريطاني مارسين كيتيل دراج من فريق كويك ستيب البلجيكي في المركز الثالث.
كما جمع نيزولو القميص الأحمر أيضا والذي يمنح لمتصدر الترتيب العام في السرعة، وحصل البولندي مارسين بايلوبلوكي من فريق وان برو البريطاني على قميص علم الإمارات الذي يمنح للدراج الأكثر سرعة في المرحلة، كما حافظ المغربي سفيان حادي دراج سكاي دايف دبي، على القميص الأبيض الذي يمنح لأصغر دراج.
أما عن ترتيب المرحلة، فقد جاء نيزولو في المركز الثاني، والسويسري سيلفان دراج فريق بي ام سي الأميركي على المركز الثالث، في الوقت نفسه، فقد الإنجليزي مارك كافنديش دراج فريق ديمنشين داتا الجنوب أفريقي، لقب الطواف الذي حققه في النسخة الماضية، بعدما تعرض كافنديش لعطل في دراجته، وانتظر لفترة حتى تم تبديل الإطار له، وهو ما أخره في نهاية السباق عن زمن الصدارة بأكثر من دقيقتين، وهو ما يعني ابتعاده نهائيا عن لقب الطواف بعدما تراجع للمركز 93.
ورغم حالة التفاؤل التي كان يظهرها سفير طواف أبوظبي الدولي قبل المرحلة عندما علق على حسابه الشخصي ب «تويتر» قائلا: بدأت الدفاع عن لقب دبي، دون أن امتلك فكرة حول مدى مستواي الحالي، لكن ثقتي كبيرة بفريقي من أجل الظهور الجيد.
وتختتم اليوم النسخة الثالثة من الطواف بالمرحلة الرابعة، والأخيرة والمعروفة بمرحلة «الخليج التجاري» وتنطلق من نادي دبي الدولي للرياضات البحرية المقر الرئيس للطواف ويقطع المتسابقون مسافة تبلغ طولها 137 كيلومتراً، وينتهي في منطقة الخليج التجاري التي ستكون نقطة النهاية للطواف.
من جانبه، قال الإسباني خوان خوسيه لوباتو بطل المرحلة الثالثة إن السباق كان صعبا للغاية، وساعدني فريقي موفيستار على الفوز بهذه المرحلة، فقد كانت المنافسة على مدار السباق متنوعة، إلا أن الفرق الإيطالية كانت الأبرز بجانب فريق اسيتانا الكازاخستاني، الذي قاد السباق حتى قبل نهاية السباق ب15 كلم، وبشكل عام التحدي كان كبيرا بين جميع الدراجين في أصعب مراحل السباق، خاصة أن المرتفعات تصل إلى نسبة 20%، وأسعى أن أقود فريقي للصدارة في المرحلة الأخيرة من السباق من أجل تعديل الوضع في الترتيب العام.
وأضاف: كنت أعرف هذه النهاية من العام الماضي، وعندما واجهت صعوبة في العام الماضي، تعلمت منها، وأدركت أنني سأواجه نفس الموقف هذا العام، وأنا سعيد للغاية للحصول على أول فوز لي هذا العام هنا، وعلينا أن ننتظر ما إذا كان يمكنني القتال من أجل الفوز بالطواف، وإذا لم يتحقق سأحاول مجددا العام المقبل.
وقال: أنا سعيد بالاقتراب من الصدارة وتحقيق المركز الثاني في المرحلة الثانية والتي أهلتني لتصدر الترتيب العام والسرعة في توقيت مناسب وقبل المرحلة الأخيرة، والتي أحتاج فيها أن أبذل كل ما في وسعي لإنهاء المرحلة بالشكل الذي يحافظ على صدارتي للفوز بالطواف للمرحلة الأولى.

المرحلة الأولى
البطل: مارسيل كيتيل
الجنسية: ألمانيا
الفريق: كويك ستيب البلجيكي
المسافة: 173 كم
الزمن: 3.35.11 ساعة
معدل السرعة:
47.921 كم/ ساعة
القميص الأزرق: مارسيل كيتيل
القميص الأحمر: مارسيل كيتيل
قميص علم الإمارات:
سفيان حادي
القميص الأبيض: سفيان حادي

المرحلة الثانية
البطل: إليا فيفياني
الجنسية: إيطاليا
الفريق: سكاي البريطاني
المسافة: 183 كلم
الزمن: 4.07.39 ساعة
معدل السرعة:
44.336 كلم/ساعة
القميص الأزرق: فيفياني
القميص الأحمر: فيفياني
قميص علم الإمارات:
مارسين بايلوبلوكي
القميص الأبيض: سفيان حادي

المرحلة الثالثة
البطل: خوسيه لوباتو
الجنسية: إسبانيا
الفريق: موفيستار
المسافة: 172 كلم
الزمن: 4.13.23 ساعة
معدل السرعة:
40.728 كلم/ساعة
القميص الأزرق: الإيطالي نيزولو
القميص الأحمر:
الإيطالي نيزولو
قميص علم الإمارات:
مارسين بايلوبلوكي
القميص الأبيض: سفيان حادي

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»