الاتحاد

الرياضي

السويدية هانا بطلة مونديال «أم الإمارات» في الدنمارك

السويدية هانا في طريقها إلى لقب الجولة السادسة لمونديال الفرسان المتدربين (من المصدر)

السويدية هانا في طريقها إلى لقب الجولة السادسة لمونديال الفرسان المتدربين (من المصدر)

كوبنهاجن (الاتحاد)

توجت الفارسة السويدية هانا مارتنسون، على صهوة الجواد «أفجان»، بإشراف المدربة ماريا هاجمان اريكسون، بطلة للجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات»، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين، الذي أقيم أمس الأول، بمضمار كلامينبورج في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».
ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا»، وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» أبوظبي 2019، وسباقات القدرة، بإشراف الاتحاد الدولي، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
شارك في سباق مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إيفهرا» لمسافة 1800 متر، البالغة جائزته 74 ألف كرونة دنماركية، 7 فرسان وفارسات من ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، الدنمارك، السويد، إيرلندا، والمملكة المتحدة.
وقدمت الفارسة هانا مارتنسون عرضاً رائعاً في السباق، توجت به جهودها، فيما جاءت في المركز الثاني الفارسة الإسبانية اليخاندرا كوتريز على صهوة «جلدي كرو»، فيما جاء ثالثاً الفارس الإيطالي ستيفانو ريموندو على صهوة «أيمن».
الجدير بالذكر أن الخيول صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في السباق، هي بإشراف المدربة السويدية ماريا هاجمان اريكسون، ويعد فوز «افجان»، هو الثالث له من إجمالي 6 مشاركات ويبلغ تصنيفه (67)، ولم يكن مرشحاً للفوز.
وأعربت الفارسة البطلة هانا التي يبلغ وزنها 53 كجم، عن سعادتها بهذا الفوز الكبير والتأهل إلى النهائيات في مضمار أبوظبي نوفمبر المقبل، ووصفت الفوز بأنه «استثنائي» والأبرز في تاريخها السباقي الذي يمتد لمدة ثماني سنوات، وقالت الفارسة المولودة في عام 1996، إنها حصلت على أول رخصة لها لقيادة الخيول في عام 2011، وخاضت 110 سباقات حققت خلالها 18 فوزاً.
وأضافت: الفوز كان مزدوجاً لأن المدربة ماريا اريكسون سويدية أيضاً، وحظينا بتشجيع كبير من الجمهور السويدي الذي حضر إلى السباق وحرص على متابعته، حيث ترتبط السويد والدنمارك بجسر بحري، وحركة قطارات يومية.
وعقب ختام السباق، قامت فاطمة خميس المزروعي سفيرة الدولة لدى مملكة الدنمارك، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول «ايفهرا»، رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار» بتتويج الفائزين.
وتقدم كارستن باجو شو، المدير التنفيذي لمضمار كلامبنبورج الدنماركي بالشكر والتقدير إلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، معرباً عن سعادته بالنجاح الذي تحقق من خلال سباق جولة الفرسان المتدربين.
وقال: السباق أقيم في الدنمارك بالتزامن مع الاوكس الكلاسيكي المخصص للمهرات، وهي إحدى أكبر الفعاليات للفروسية في مضمار كلامبنبورج، ونجاح السباق تجسد في الحشد الجماهيري الكبير الذي تابع السباق.

صوايا تشيد بالنجاحات المتميزة
أكدت لارا صوايا أن نجاح سباق مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين، يمثل تواصل السلسلة المتميزة للسباق في كل المحطات، حيث شهد السباق حضوراً جماهيرياً غفيراً ومنح تحدي الفرسان والفارسات الحماس لتقديم أفضل أداء، وظهر ذلك بالتنافس المثير من بداية الانطلاقة وحتى خط النهاية. كما أشادت بالنجاحات المتميزة التي تسجلها سباقات البوني ضمن المهرجان وبالتفاعل الجماهيري الكبير للسباق الذي أقيم في نيوزيلندا، مشيرة إلى أن النجاح الذي تحقق يأتي في إطار تحقيق أهداف المهرجان لتقديم فرسان المستقبل في المضامير.

 

اقرأ أيضا

43 ميدالية تزين أبطال «جو جيتسو الإمارات»