الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصارف الإمارات» يدعو إلى الحيطة في التعامل مع الاتصالات المشبوهة

«مصارف الإمارات» يدعو إلى الحيطة في التعامل مع الاتصالات المشبوهة
3 سبتمبر 2019 00:40

يوسف البستنجي (أبوظبي)

دعا اتحاد مصارف الإمارات عملاء البنوك بالدولة إلى توخي الحيطة والحذر في التعامل مع الاتصالات والرسائل المشبوهة التي يتلقاها العملاء أحيانا من شبكات متخصصة في عمليات النصب والاحتيال، والتي تستخدم عدة طرق للوصول إلى البيانات المصرفية السرية للعملاء.
وأظهر التقرير السنوي لعام 2018 الصادر عن المصرف المركزي مؤخرا، أنه تلقى نحو 1516 تقريرا من البنوك والكيانات المالية والتجارية والاقتصادية بالدولة عن الأنشطة الاحتيالية، بزيادة قدرها 18.2% مقارنة مع عام 2017.
وكان المصرف المركزي أصدر الشهر الماضي، بيانا حذر فيه المستخدمين من الأنشطة الاحتيالية.
وقال «اتحاد المصارف» في رد على سؤال لـ«الاتحاد» حول كيفية حماية العملاء من عمليات النصب والاحتيال المحتملة إن هناك عدة إجراءات احترازية يجب على العميل اتخاذها لحماية بياناته المصرفية والشخصية، والحؤول دون وصول شبكات الاحتيال والنصب إليها، بما يضمن منع وصولهم إلى الحسابات المصرفية والأرصدة الخاصة بالعميل.
وأكد أنه من المهم أن يتحقق العميل بانتظام من كشف حسابه المصرفي بحثاً عن أي نشاط غير طبيعي.
كما دعا العملاء إلى التأكد من أن دفاتر الشيكات الخاصة بهم موجودة دائما في مكان آمن، وأن لا يتركوا كلمة السر الخاصة بهم مكتوبة في أي مكان.
وأضاف اتحاد المصارف: «احم نفسك من الاحتيال، ولا تشارك التفاصيل الشخصية ومعلومات حسابك المصرفي مع أحد».
وحذر العملاء من استخدام خدمة الواي فاي المجانية للاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتي تتضمن إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني، مشيرا إلى أنه يمكن للمتسللين الوصول إلى البيانات الشخصية من خلال هذه الشبكات غير المضمونة.
وأكد أنه من الضروري أن تبقى بيانات الاتصال الخاصة بالعميل محدثة مع البنك الذي يتعامل معه لضمان أمن حسابه المصرفي.
وقال: إنه يجب الانتباه إلى عدم إظهار رقم التعريف الشخصي عند استخدام أجهزة الصراف الآلي أمام الآخرين، ويجب الإبلاغ عن أي سلوك مشبوه يلاحظه العميل، على الفور إلى مصرفه.
كما يجب على العميل التأكد من سلامة أجهزة الصراف الآلي أو أي من أجزائها قبل أن تقوم باستخدامها وذلك حتى تتجنب أي عمليات احتيال. وقال: إذا تعرض العميل لعملية احتيال، فعليه تقديم شكوى للشرطة لضمان حماية حساباته المصرفية، وكي يتم إلقاء القبض على المحتالين.
وأكد اتحاد مصارف الإمارات أنه من الضروري لحماية حسابات العملاء التزام العملاء بعدم مشاركة أو نشر أي معلومات عن حساباتهم الشخصية على الإنترنت.
وحذر العملاء من الطرق التي يستخدمها المحتالون مثل الطلب من العملاء دفع رسوم مقدماً أحيانا، حيث يقوم المحتالون بالحصول على أموال الضحية من خلال فرض رسوم مسبقة لدخول منافسة ما قبل إصدار أي شيء يعدون به.
ودعا اتحاد المصارف عملاء البنوك إلى عدم تسليم هواتفهم المتحركة إلى الغرباء، لأن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى إجراء تحويلات من حساباتهم المصرفية دون علمهم.
ولفت الانتباه أيضا إلى عمليات الاحتيال التي تتم عبر البريد الإلكتروني للشركات، حيث تتلقى الشركات رسائل بريد إلكترونية من المحتالين يتظاهرون فيها بأنهم موردي الشركة ويطلبون تفاصيل الحساب المصرفي للشركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©