الاتحاد

الاقتصادي

«ديوا» تتعاون مع «يونيليفر» لخفض البصمة الكربونية لدبي

هيئة كهرباء ومياه دبي

هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي (الاتحاد)

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» اتفاقية مع شركة «يونيليفر الشرق الأوسط»، تبيع بموجبها 20.757 من وحدات الطاقة المتجددة العالمية (I-REC ) للشركة. وتأتي هذه الاتفاقية، التي تمت عن طريق مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، في إطار استراتيجية «يونيليفر» لخلو جميع عملياتها من الانبعاثات الكربونية بحلول 2030.
وتعد «وحدات الطاقة المتجددة العالمية» أرصدة معتمدة صالحة للتداول في أسواق الطاقة المتجددة، ويمكن شراؤها وبيعها بين عدة أطراف. إضافةً إلى ذلك، تعد مقياساً دولياً معتمداً لتوثيق استهلاك الطاقة المتجددة، وتعادل وحدة الطاقة المتجددة العالمية الواحدة (I-REC ) 1 ميجاوات ساعة من الكهرباء.
وبعد حصول شركات الطاقة على هذه الشهادات، يمكن بيعها للشركات والمؤسسات التي ترغب في معادلة استهلاكها من الطاقة لتصبح عملياتها خالية من الانبعاثات الكربونية. ومع شراء وحدات الطاقة المتجددة من هيئة كهرباء ومياه دبي، ستتمكن «يونيليفر الشرق الأوسط» من معادلة استهلاك الطاقة بشكل كامل في مصنع يونيليفر الخاص بمنتجات العناية الشخصية في مجمع دبي الصناعي، ومصنع شاي ليبتون في جبل علي، إضافةً إلى مكاتبها التي تغطي من خلالها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتعادل بذلك 9.116 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي، تعد أول مؤسسة خدماتية في منطقة الخليج العربي تحصل على وحدات الطاقة المتجددة العالمية، وتعتمد المعيار العالمي لتبادل وحدات الطاقة المتجددة، وهو نظام تطوعي يهدف إلى تشجيع شركات الكهرباء حول العالم لزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة في مزيج الطاقة. وتحصل الهيئة على وحدات الطاقة المتجددة من المرحلتين الأولى والثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس أمناء «دبي للتحكيم الدولي»