السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"دوريان" يضرب جزر الباهاما ويصبح ثاني أقوى أعاصير الأطلسي

"دوريان" يضرب جزر الباهاما ويصبح ثاني أقوى أعاصير الأطلسي
2 سبتمبر 2019 07:35

أصدر هنري مكماستر حاكم ولاية ساوث كارولينا الأميريكية مساء الأحد، أمرا بإخلاء ساحل الولاية في الوقت الذي وصل فيه إعصار دوريان إلى جزر البهاما كعاصفة من الفئة الخامسة.
وقالت سلطات الولاية إن الإخلاء الإلزامي لساحل الولاية بالكامل سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة 12 من ظهر الاثنين( 1700 بتوقيت جرينتش).

وقال مكماستر في مؤتمر صحفي "هذا إعصار خطير للغاية، تبلغ سرعته 185 ميلاً في الساعة ورياح تصل شدتها إلى 220 ميلاً في الساعة، وهو الأقوى والأكبر في التاريخ الحديث، وبالتأكيد هو الأقوى الذي يشهده أي منّا اليوم"، مضيفاً "ندرك أنه بهذا الإعلان لا يمكننا أن نجعل الجميع سعداء، لكننا نعتقد أنه يمكننا إبقاء الجميع على قيد الحياة".

وضرب الإعصار دوريان جزر الباهاما أمس الأحد، بعد أن أصبح ثاني أقوى أعاصير الأطلسي المسجلة، واقترب أكثر من الولايات المتحدة.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن دوريان وصل أمس الأحد، إلى اليابسة في إلبو كاي بجزر أباكو كإعصار من الفئة الخامسة مصحوباً برياح بلغت سرعتها القصوى 295 كيلومتراً في الساعة وزوابع تجاوزت سرعتها 354 كيلومترا في الساعة. كما وصل الإعصار إلى جزيرة أباكو الكبرى قرب مارش هاربر.

وقال المركز الوطني للأعاصير، ومقره ميامي، إنه حتى إذا مر هذا الإعصار مروراً عابراً بولاية فلوريدا فإنه قد يكون مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح مدمرة وإن "وصوله إلى اليابسة في فلوريدا لا يزال مرجحاً بشدة".

وتوقع المركز أن يستمر دوريان إعصاراً خلال الأيام الخمسة المقبلة.

اقرأ أيضاً... قوة إعصار "دوريان" ترتفع للفئة الخامسة

ونشر سكان في أباكو لقطات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمياه الفيضان تغرق الطرق بين المنازل التي تعرضت أجزاء من أسطحها للدمار.

وببلوغ سرعة الرياح المصاحبة لدوريان 295 كيلومتراً في الساعة فإنه يصبح بذلك ثاني أقوى أعاصير الأطلسي المسجلة، معادلاً قوة أعاصير جيلبرت عام 1988 وويلما عام 2005 وإعصار يوم العمال الأميركي عام 1935. ويشير المركز الوطني للأعاصير إلى أن ألين عام 1980 هو أقوى أعاصير الأطلسي إذ كان محملاً برياح تجاوزت سرعتها 305 كيلومترات في الساعة.

غير أن دوريان هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر الباهاما.

وفي فلوريدا، أصدر ما لا يقل عن سبع مقاطعات أوامر بالإخلاء لبعض السكان في المناطق الساحلية والمنخفضة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©