الاتحاد

الإمارات

انتظام الطلبة في مدارس الدولة بنسبة حضور مرتفعة

طلبة يتجهون إلى مدرستهم في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد (تصوير عمران شاهد)

طلبة يتجهون إلى مدرستهم في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد (تصوير عمران شاهد)

دينا جوني (دبي)

توجه أمس أكثر من مليون طالب وطالبة إلى المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة إيذاناً ببدء عام دراسي جديد ضمن منظومة المدرسة الإماراتية التي تعمل وزارة التربية والتعليم على تحديثها وفق المستجدات التي تطرأ على العملية التعليمية بمختلف أوجهها.
وقد شهدت المدارس أمس نسبة حضور مرتفعة تجاوزت الـ80 في المئة، وسط أجواء إيجابية كرّستها فعاليات «مرحباً مدرستي» التي التزمت بتنظيم فعالياتها جميع الإدارات المدرسية ولمختلف المراحل التعليمية. وقد أسهم ذلك في تحويل قاعات استقبال المدارس إلى واحة من المرح والحماس حيث يلتقي الطلبة بأصدقائهم ومعلميهم، آملين بعام ملؤه النجاح وتحقيق الآمال والطموحات.
وقد دشّنت وزارة التربية والتعليم أمس مجمع زايد التعليمي في منطقة السيوح بالشارقة، بعد أن أنهت فرق الوزارة ترتيباتها وإجراءاتها لاستقبال الطلبة في المجمع تزامناً مع بدء العام الدراسي. وتفقدت فوزية غريب الوكيلة المساعدة لقطاع العمليات المدرسية في الوزارة، المجمّع وناقشت مع مديرة المجمّع حصة الزريهي وأعضاء الهيئة الإدارية استعداداتهم للعام الدراسي وجاهزية أعضاء الهيئة التعليمية لمباشرة عملهم.
وقد نظمت إدارة المجمّع باقة من الفعاليات ضمن «مرحباً مدرستي» و«كفو» بهدف تحفيز الطلبة للانخراط بالبيئة التعليمية والتربوية المتميزة التي يتيحها المجمّع للطلبة والمضي قدماً في مسيرتهم الأكاديمية.
وحرص الكادر الإداري والإرشادي في مجمّع زايد التعليمي على استقبال الطلبة وأولياء أمورهم مع بدء توافدهم إلى المجمع وتعريفهم بمرافقه وما يشتمل عليه من قاعات للتدريس وأخرى للمختبرات والفنون والمساحات المخصصة للترفيه.
كما أشاد أولياء الأمور بدعم القيادة الرشيدة لملف التعليم وحرصهم على توفير مجمعات تعليمية ومدارس متميزة في كافة مناطق الدولة لتقديم تعليم نوعي للطلبة. ويترجم مجمّع زايد التعليمي رؤية وزارة التربية والتعليم في إرساء دعائم تعليم عصري مواكب للمستقبل عبر ما يمتلكه من مرافق تعليمية متنوعة بمواصفات عالمية.

«الإعادة» و«تمكين»
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن خطة تطبيق امتحان الإعادة لطلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، والذي ستنظمه الأسبوع المقبل، وذلك يوم الثلاثاء من 10 إلى 12 سبتمبر.
ويستهدف الامتحان الطلبة من ذوي الحالات المرضية الذين لم يلتحقوا بامتحان نهاية الفصل الثالث أو امتحان الإعادة الأول، والطلبة الراسبون في امتحان مؤجل الفصل الدراسي الثالث في 3 مواد أو أقل. ولفت قطاع المناهج والتقييم أن الامتحان سيكون إلكترونياً لجميع الطلبة، فيما يمكن للطلبة أصحاب الهمم تأديته ورقياً في حال لم يكن بمقدورهم التقدّم للاختبار إلكترونياً. وبالنسبة لإجراءات الامتحان، فقد عملت الوزارة على حصر فئات الطلبة المستهدفة في الامتحان في 28 و29 أغسطس الماضي، وبدأت أمس وتواصل اليوم الثاني من سبتمبر إبلاغ الطلبة بمواعيد ومقار الامتحانات من خلال قسم تقنية المعلومات وبالتنسيق مع قطاع العمليات. أما عملية بناء الامتحانات ونشرها في نظام الاختبارات فتمت من 25 إلى 29 أغسطس الماضي عبر إدارة التقييم والامتحانات، لتحدد بعدها الوزارة مراكز الامتحانات، وتلحق أسماء الطلبة المستهدفين في برنامج الاختبارات الإلكتروني، وتقديم الدعم الفني لمقار تطبيق الامتحان بدءاً من أمس ولغاية اليوم الأخير من الامتحانات. أما ترحيل درجات الطلبة ونشرها فسيكون من 12 ولغاية 16 سبتمبر.
وقد عممت الوزارة جدول الامتحانات الموحّد للثاني عشر عام ومتقدّم، والذي يبدأ الساعة التاسعة صباحاً لغاية الثانية والنصف بعد الظهر. ويؤدي الطلبة في اليوم الأول في 10 سبتمبر، مواد الرياضيات واللغة العربية والعلوم الصحية، وفي اليوم الثاني 11 سبتمبر مواد الفيزياء والتربية والإسلامية واللغة الإنجليزية، وفي اليوم الثالث 12 سبتمبر الكيمياء والدراسات الاجتماعية.
كما طبّقت الوزارة بدءاً من يوم أمس اختبارات برنامج «تمكين» للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، والذي يستهدف جميع مسارات المدرسة الإماراتية.
ويؤدي الطلبة في الصفوف من الرابع إلى الثامن في 3 سبتمبر الاختبارات في مادتي الرياضيات واللغة العربية، وفي 4 سبتمبر العلوم والتربية الإسلامية، وفي 5 سبتمبر اللغة الإنجليزية والدراسات الإسلامية. ويستمر الامتحان من التاسعة صباحاً ولغاية الثانية عشرة والنصف ظهراً. أما الطلبة من التاسع إلى الحادي عشر، فيؤدون في 3 سبتمبر اختبارات مواد الرياضيات واللغة العربية والتربية الإسلامية، وفي 4 سبتمبر مواد العلوم/‏‏الكيمياء، واللغة الإنجليزية والعلوم الصحية، وفي 5 سبتمبر مواد الفيزياء والدراسات الاجتماعية والأحياء.

اقرأ أيضا

حاكم عجمان يستقبل ضاحي خلفان