الاتحاد

عربي ودولي

وفد كوري شمالي في سيؤول تحضيراً للألعاب الأولمبية

سيؤول (أ ف ب)

وصل وفد كوري شمالي أمس الى سيؤول لمعاينة مواقع وللإعداد للنشاطات الثقافية التي ستجري على هامش دورة الألعاب الأولمبية، في أول زيارة لمسؤولين من بيونج يانج إلى الجنوب منذ أربع سنوات. وبثت قنوات التلفزة الكورية الجنوبية مشاهد ظهرت فيها مجموعة من سبعة أشخاص في حافلة تتجاوز الحدود بين البلدين قبل الوصول الى محطة قطارات سيؤول بعد ساعة.
وشوهد أعضاء الوفد وسط مئات عناصر الشرطة الكورية الجنوبية، ينزلون من الحافلة ويستقلون قطارا نحو مدينة جانج نونج في شرق البلاد وهي أحد المواقع التي ستقام فيها الألعاب الأولمبية بين 9 و25 فبراير في بيونج تشانج.
وتترأس المجموعة هيون سونج يول وهي نجمة فرقة «مورانبونج» النسائية لأغاني البوب التي تحظى بشعبية كبيرة في كوريا الشمالية.
وكانت هيون، التي يُقال إنها صديقة سابقة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون، ترتدي معطفا أسود عندما صعدت في القطار من دون التحدث مع حشد الصحفيين الذين كانوا حاضرين في المحطة. وهذه الزيارة هي الأولى لمسؤولين من كوريا الشمالية الى الجنوب منذ أربعة أعوام.
وتأتي الزيارة بعد أسبوعين من موافقة كوريا الشمالية على المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية، أثناء المحادثات الأولى بين الكوريتين منذ عامين.
وصادقت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الأول على الاتفاق الذي توصلت اليه الكوريتان والذي يقضي بمشاركة بيونج يانج في الألعاب الأولمبية الشتوية بـ22 رياضيا في 5 منافسات ضمن 3 ألعاب، إضافة إلى تشكيل فريق نسائي موحد في لعبة الهوكي على الجليد. وقال وزير الرياضة الكوري الجنوبي دو جونج-هوان إن هذا الاتفاق «يفتح الباب على التعايش والتنسيق السلمي بفضل الرياضة». وعاين الوفد الشمالي أمس مواقع الألعاب الأولمبية في جانج نونج، قبل زيارة مواقع أخرى في سيؤول اليوم.

اقرأ أيضا

جنوح سفينة في النرويج وجهود لإجلاء 1300 راكب